دولي

أنقرة تعين واليا على عفرين ومجلسا مدنيا من الأقليات في سوريا

الحياة العراقية

أفادت وسائل إعلام كردية، اليوم السبت، بأن عفرين ستلحق بأنطاكيا التركية وستعين أنقرةعليها واليا، فضلا عن تشكيل “مجلس عفرين المدني” لإدارة المدينة يضم ممثلين عن الأكراد والعرب والإيزيديين وغيرهم.

وقالت “روسيا اليوم” نقلا عن وسائل إعلام كردية، قول المتحدث باسم “مؤتمر إنقاذ عفرين” حسن شندي، إن “عفرين ستصبح تابعة لمدينة هاتاي (أنطاكيا) التركية، كما ستعين أنقرة واليا على عفرين ليتولى إدارة المدينة”، موضحا “لا نعلم من سيكون هذا الوالي، إلا أنه سيعين من جانب تركيا التي سترسل كذلك قائممقام إلى عفرين”.

وأضاف شندي، أن “من بين أعضاء المجلس 24 عضوا كرديا، 8 عرب، 1 من المكون العلوي، 1 من الكرد الإزيديين، و1 من التركمان، وسيبدأ أعماله المتعلقة بإعادة إعمار عفرين وتسيير أمور المدينة”، مشيرا الى أنه “تم تشكيل قوة شرطة في مدينة عفرين مؤلفة من 450 عنصرا”.

من جهته، أفاد أحمد صبحي، عضو “مجلس عفرين المدني” الذي تأسس في وقت سابق بمدينة “ديلوك” في جنوب شرق تركيا، بأنهم “عقدوا عدة اجتماعات مع وزارة الخارجية التركيةومستشاري رئيس الوزراء التركي، والائتلاف السوري، بهدف العودة قريبا إلى عفرين والبدء بمهامهم”.

وأضاف صبحي، أن “الاجتماع الأول كان مع وزارة الخارجية التركية، وأسفر عن نتائج جيدة، حيث تحدثنا عن مسائل تنظيمية والآليات الإدارية لعمل المجلس، أما الاجتماع الثاني، فكان مع منظمة (آفاز) التابعة للأمم المتحدة، فضلا عن عقد اجتماعات مع عدد من المنظمات الإغاثية”.

وبين أنهم “عقدوا اجتماعات مع (قادة الكتائب) لتسهيل عودة النازحين إلى مدنهم وقراهم، إلى جانب اجتماعهم بأحد مستشاري رئيس الوزراء التركي”، مشيرا الى أنهم “اجتمعوا مع الحكومة السورية المؤقتة والائتلاف السوري، وناقشوا معهم مسألة التعليم أيضا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى