اقتصاد

النفط تفتتح محطة معالجة الغاز في حقل البزركان

الحياة العراقية

أعلنت وزارة النفط، الثلاثاء، عن افتتاحها محطة معالجة الغاز في حقل البزركان في ميسان بطاقة 71 مقمق يومياً، مشيرةً إلى أن تطوير صناعة الغاز في البلاد سيكون موردا اقتصاديا جديدا يحقق الإيرادات المالية لخزينة الدولة.

وقال وزير النفط جبار اللعيبي في بيان ورد ” الحياة العراقية “، إنه “تم اليوم افتتاح محطة معالجة الغاز المصاحب في حقل البزركان في ميسان”، مبيناً أن “المحطة ستعالج اثنين مليون متر مكعب قياسي من الغاز المصاحب، وهو ما يعادل 71 مليون قدم مكعب قياسي باليوم”.

وأضاف اللعيبي، أن “كميات الغاز التي ستتم معالجتها سيتم استخدامها لتشغيل الوحدات والمنشآت الانتاجية في الحقول النفطية”، مشيراً إلى أن “الفائض من الكميات المعالجة سيتم رفده لمحطات توليد الطاقة الكهربائية الوطنية بمعدل 60 ميغا واط”.

وأشار اللعيبي، إلى أن “استثمار الغاز يمثل أولوية حتمية لدى الوزارة لإيقاف هدر الثروة النفطية وتطوير صناعة الغاز في البلاد التي أصبحت اليوم مورداً اقتصادياً جديداً يحقق الإيرادات المالية لخزينة الدولة الاتحادية من خلال عمليات التصدير التي تقوم بها وزارة النفط منذ أكثر من عامين، فضلا عما تحققه الوزارة من إيرادات إلى الدولة من خلال تصدير النفط الخام”.

من جهته، قال ممثل شركة “انبال” الصينية المشغلة للمشروع، إن “المشروع تم تنفيذه وفق المواصفات العالمية والتقنيات الحديثة بمدة 18 شهرا”، مؤكداً أن “المشروع سيؤمن استثمار كميات من الغاز يتم الاستفادة منها في تشغيل التوربينات الخاصة بالمحطات الكهربائية في الحقل وفي الشبكة الوطنية” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى