الاخبار الرئيسيةسياسة

المفوضية :تكمل استعداداتها بشأن الفرز الالكتروني وتؤكد صعوبة اختراقها

الحياة العراقية

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الاحد، عن إكمال استعداداتها بشأن عملية الفرز الالكتروني، مؤكدة أن النظام الذي تعتمده في عملية فرز الاصوات يصعب اختراقه.

وقال المتحدث بإسم المفوضية حازم الرديني في تصريح صحافي تابعته ” الحياة العراقية “، ان “عملية فرز الأصوات بعد إجراء الانتخابات في ايار المقبل ستكون عملية الكترونية بحته، بعيدة عن الفرز اليدوي الذي طالب به الكثير من السياسيين”، مبينا أن “المفوضية اكملت استعداداتها لعملية الفرز الالكتروني، عبر تحضير الاجهزة المستخدمة في عملية فرز الاصوات وربطها مع بعضها عبر نظام معقد يصعب اختراقه”.

وأضاف الرديني، أن “الاجهزة المستخدمة في عملية الفرز ستنقل البيانات بشكل مشفر وعبر قمر صناعي خاص لهذا الغرض”، موضحا أن “الجميع يتوقع حدوث اختراق لأجهزة الفرز وتزوير الانتخابات، الا ان المعطيات تشير الى استحالة حدوث ذلك، بسبب ما تتمتع به الاجهزة من دقة وسرية كبيرة وتشفير محكم للبيانات يستحيل اختراقه”.

واشار إلى أن “المفوضية لم تعترض على قدوم المراقبين الدوليين، حيث ان حضورهم سيكون محصوراً على مراكز معينة ولا يمكن ان تكون كل المراكز خاضعة لتلك الرقابة لان ذلك يحتاج الى عدد كبير جداً من المراقبين الدوليين”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى