منوع

حزب تركي يعلناستعداد خمسة الاف من اعضائه لحماية تركمان العراق

الحياة الاخبارية

كشف زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت باهجة لي، الأربعاء، عن استعداد خمسة الاف من أعضاء الحزب لحماية تركمان العراق، فيما اعتبر أن النتائج “الخطيرة” لاستفتاء استقلال إقليم كردستان ستظهر قريباً.

وقال باهجة لي في بيان نشرته وكالة أنباء “الأناضول” واطلعت عليه الحياة ، إن “أكثر من 5 آلاف من منتسبي الحزب مستعدون للانضمام إلى كفاح التركمان في كركوك والمدن التركمانية الأخرى في العراق”.

وأكد باهجة لي، أن “التركمان ليسوا لوحدهم، ولن نتركهم يتعرضون لمجازر عرقية، ولن نتركهم أبداً بدون وطن، قرارنا قطعي، وموقفنا واضح، وقولنا سند”.

وتابع، أن “استفتاء الانفصال غير الشرعي للإقليم الذي جرى رغم كل الاعتراضات والرفض الدولي، سيؤدي إلى الفوضى في المنطقة”، معتبراً أن “وحدة العراق، ومصالحه الحيوية والحقوق التاريخية لمنطقة توركمن إيلي (المناطق التي يعيش فيها التركمان في العراق) تعرضت للإساءة والإضعاف”.

وأضاف، أن “مؤامرة 25 أيلول التي شملت المناطق المتنازع عليها، تهديد كبير للأمن القومي التركي”، واصفاً استفتاء الانفصال بـ”الاحادي الجانب، وغير القانوني، وغير الشرعي، والباطل”.

وتابع باهجة لي، أن “النتائج الخطيرة لاستفتاء الانفصال ستظهر قريباً”، ماضياً إلى القول إن “مسعود البارزاني لعب بالنار”.

وتوجه كرد العراق، أمس الأول الاثنين (25 أيلول 2017)، إلى صناديق الاقتراع للتصويت في استفتاء على انفصال إقليم كردستان كدولة مستقلة عن العراق، بالرغم من رفض بغداد والدول الإقليمية والمجتمع الدولي، فضلا عن أطراف كردية تحسبت للمخاطر المترتبة جراء هذه الخطوة.

وأعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، اليوم الأربعاء، عن النتائج الأولية لاستفتاء انفصال الإقليم عن العراق، مشيرةً إلى أن أكثر من 92% من نسبة المشاركين صوتوا بـ”نعم” للاستقلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى