منوع

اليونسكو تعتمد قراراً عراقياً بإعادة إحياء الموصل

الحياة العراقية

أعلن سفير العراق في منظمة اليونسكو محمود الملا خلف، الثلاثاء، عن اعتماد المنظمة القرار المقدم من العراق لإعادة إحياء مدينة الموصل بما فيها المؤسسات التعليمية والثقافية والمعالم الأثرية وأيضا المدارس والجامعات.

وقال خلف في تصريح صحافي تابعته ” الحياة العراقية ” ، إن “العراق قدم في اجتماع اليونسكو، مشروع قرار باسم المجموعة العربية وبمبادرة ومؤازرة من المدير العام للمنظمة أودري اوزلاي، حيث تم عقد عدة اجتماعات معها قبل القرار”.

وأضاف أن “جميع الدول أبدت استعدادها للمساهمة في اعادة اعمار الاثار في العراق وتقديم الدعم المادي والمعنوي خلال اجتماع المكتب التنفيذي لليونسكو، حيث أبدت اليابان وإيطاليا والاتحاد الأوروبي والسويد واسبانيا والإمارات العربية المتحدة استعدادها للمساهمة، ويأتي هذا الاجتماع مكملا لمؤتمر الكويت الذي عقد في شباط الماضي لإعادة إعمار المناطق المحررة من الإرهاب”.

وتابع خلف «لقد أطلقت المشاريع حسب الدول التي تتبناها، اذ أكدت اليابان استعدادها لتبني عدد من المشاريع وإيطاليا أيضا وهكذا يعني تمويلا باشراف الجهات والخبرات من اليونسكو ووزارة الثقافة والتربية والتعليم العالي كل حسب اختصاصه، وسوف تنطلق مبادرة أخرى تمت مناقشتها أيضا في المجلس التنفيذي حول (صندوق أ) ومقره سويسرا حيث هناك مشروع لإعادة إحياء متحف الموصل تقدمت به وزارة الثقافة العراقية مع اليونسكو بمشروع واحد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى