الاخبار الرئيسيةتقارير

صحيفة برطانية تتوقع تأخير في تشكيل حكومة العراق الجديدة بعد الانتخابات

الحياة العراقية

نشرت صحيفة “آي” البريطانية، تقريراً يتناول الانتخابات المقبلة في العراق، واشار الى خيبة أمل ناخبيها”، فيما توقع تأخير في تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات بسبب “الانقسام في الأصوات الشيعية”.

وقال التقرير إنه بعد مرور عقود على تكتل الشيعة في العراق لمحاربة الرئيس السابق صدام حسين، تفرقوا اليوم وأصيبوا بخيبة أمل بعدما اعتلى قادتهم سدة الحكم لمدة 15 عاما.

وأضاف أن “الكثيرين من العراقيين انتخبوا العديد من المرشحين بسبب انتمائهم الطائفي ومن دون أدنى تفكير، إلا أنهم اليوم قرروا الانقسام والوقوف ضد الحكومة التي فشلت في بناء البنى التحتية في البلاد إيجاد وظائف جديدة أو إنهاء العنف في البلاد”.

وأردف التقرير، الذين نشرته ايضا وكالة “رويترز”، للأنباء، أن “هذا الانقسام يهدد بتقسيم الأصوات الشيعية في الانتخابات المقررة في 12 مايو/أيار، الأمر الذي يؤدي إلى تأخير في تشكيل حكومة جديدة ويهدد بالسماح ل‍إيران بالتدخل سياسياً في العراق”.

ونقل كاتب التقرير عن أحد المدرسين المتقاعدين في البصرة محمد عبد الغني (81 عاما) قوله “كنت انتظر سقوط صدام منذ عام 1970، ولكن انظر الآن الشوارع كلها مليئة بالقاذورات، والحشرات في كل مكان، والحفر منتشرة في الشوارع”، مضيفاً منذ 20 عاماً كانت البصرة حالها سيئاً إلا أنها كانت أفضل من الآن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى