الاخبار الرئيسيةتقارير

وثيقة من وكالة الاستخبارات الامريكية تكشف ان مبررات غزو العراق كانت صفرا

الحياة العراقية

كشفت وثيقة تم الحصول عليها مؤخرا من وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية ان مبررات غزو العراق من قبل ادارة الرئيس الامريكي الاسبق جورج بوش كانت مفبركة تماما وقيمتها تساوي صفرا.

وذكر موقع الترنيتف نيتورك الامريكي في تقرير ترجمته ” الحياة العراقية ” أن “الرئيس الامريكي الاسبق كان قد برر غزو العراق بوثيقة سرية مكونة من 93 صفحة لكن الوثيقة التي تم رفع السرية عنها مؤخرا تكشف قصة مختلفة عن الخطاب الرسمي الامريكي”.

واضاف أن “تقييم وكالة الاستخبارات القومية اشار الى ان الكثير من المعلومات بشأن علاقة العراق باسلحة الدمار الشامل جاءت من عمليات الاستجواب التي تم انتزاعها باستخدام التعذيب”.

وقال المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية بول بيلار إن “الادعاءات التي زُعم أنها تتعلق بالعراق والأسلحة البيولوجية ، بما في ذلك نموذج الظروف التي أرسلت إلى أعضاء مجلس الشيوخ بعد أسابيع من حادث 11 ايلول ، كانت تستند فقط إلى مصادر سياسية عراقية”.

واكد التقرير انه “على الرغم من ادعاءات إدارة بوش بان الوثائق بررت اللحرب ، فمن الواضح الآن أن كل ذلك كان كذبا. علاوة على ذلك ، فإن الحرب في العراق كلفت دافعي الضرائب في الولايات المتحدة 800 مليار دولار وهذا هو الحال بالنسبة للغالبية من المساعي العسكرية التي بذلت في السنوات العشرين الماضية. وإلى أن يستيقظ الجمهور الأمريكي على هذه الحقيقة ، فإن هذه المساعي ستستمر و التكلفة ستنمو فقط أعلى وأعلى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى