الاخبار الرئيسيةسياسة

الجعفري خلال لقائه نظيره الاردني: علينا تشكيل لجنة مشتركة لضبط الحدود

الحياة العراقية

أكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، الاحد، ضرورة تشكيل لجنة أمنية مشتركة مع الاردن لضبط الحدود، ومنع تسرب “الإرهابيين”، فيما اشار نظيره الاردني أيمن الصفدي الى أنه ما تزال هناك بعض الخطوات التي يعمل عليها العراق والاردن من أجل ضمان فاعلية معبر طريبيل.

وقال الجعفري خلال مؤتمر صحفي عقده في الاردن مع نظيره الاردني أيمن الصفدي بحسب بيان ورد ” الحياة العراقية “، إن “العراق والأردن ليسا بلدين متجاورين جغرافياً فقط، فهناك جوار قيمي، وجوار اجتماعي، وعاطفي، إضافة إلى الجوار الحقيقي، فكل هذه العروق تنبض في جسمي الأردن والعراق”، مشيرا بـ”مواقف الأردن الداعم للعراق، وخصوصاً المساعدة في إجراء الانتخابات في 13 منطقة”.

وأضاف الجعفري، أن “العراق خرج تواً وقد طوى صفحة الإرهاب التي امتدت فترة طويلة، وخرج مظفـراً، وهذا الانتصار صحيح أنه تحقق في ميدان العراق، لكنـه امتد فيما حقـق من مصالح إلى كل دول المنطقة، بل إلى كل دول العالم، وقد استطاع العراق أن يكسر شوكة الإرهاب”.

وأكد الجعفري على، “ضرورة تشكيل لجنة أمنية مشتركة مع الاردن لضبط الحدود، ومنع تسرب الإرهابيين، فضلا عن تفعيل مذكرة التفاهم بين البلدين”، موضحا أن “أعتقد أن الإرهاب سيبقى يشكـل ظاهرة خطرة، ومن الخطأ استبعاد حركته في أي بلد من البلدان، الإرهاب المعاصر لا يستثني شريحة اجتماعية معينة، ولا يستثني بلدا”.

الى ذلك، قال الضفدي، “قبل أسابيع وقـعنا اتفاقات تجارية، ونشكر أشقاءنا في العراق لقرار إعفاء السلع الأردنية من الرسوم الكمركية، ونأمل أن يأخذ طريقه إلى حيز التنفيذ بشكل كبير”، مبينا أن “العراق أكبر شريك تجاري للأردن في فترة من الفترات، ونحن نطمح لأن نعود لذلك الحال، لكن العملية لا تتم بقرار، فالقرار موجود، والإرادة السياسية موجودة لدى البلدين، لكن لابد من التعامل مع المعطيات على الأرض بإيجابية، وتعامل مشترك من أجل أن تستعيد العلاقات الاقتصادية التجارية عافيتها”.

وأضاف الضفدي، أن “معبر طريبيل أعيْد افتتاحه، ولكن ماتزال هناك بعض الخطوات التي يعمل عليها البلدان من أجل ضمان فاعلية هذا الطريق، وأمنه، وضمان وصول الشاحنات، وعودة التبادلات التجارية إلى ما كانت عليه في السابق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى