الاخبار الرئيسيةسياسة

الجبوري :يحذر من خطورة الوضع في المحافظة

الحياة العراقية

وصف محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري، الاحد، اللجنة التي ارسلتها المفوضية العليا المستقله للانتخابات بـ “محدودة الصلاحية” ولاتقنع اهالي المحافظة، فيما حذر من خطورة الوضع في المحافظة.

وقال الجبوري في بيان ورد ” الحياة العراقية ” ان “اللجنة المرسلة من مفوضية الانتخابات هي لجنة فنية ستقوم بجمع ذاكرة الصناديق وعمل كشف اولي لكنها لا تملك اي صلاحية لفتح الصناديق والعد والفرز اليدوي”، مبينا ان “عمل اللجنة محدود ولا يقنع اهالي كركوك”.

واضاف ان “ما يحصل في كركوك من عمليات تزوير حذرنا منها اثناء التصويت الخاص لكن لم تستجب مفوضية الانتخابات في المحافظة”، مشيرا الى ان “شعب كركوك الذي تظاهر على انه لن يعود الا بعد حصول مواطنو كركوك على حقوقهم، الا ان النتائج التي ظهرت تمثل سابقة خطيرة”.

وناشد الجبوري “المفوضية العليا ببغداد بالفرز اليدوي اليوم وليس غدا وخاصة للمحطات المشكو منها اولا”، لافتا الى ان “هنالك عددا من الشكاوى قدمت للمفوضية ونحن نناشدهم فورا بالتدخل واعتقد اذا ما بقيت مفوضية كركوك على نفس فوضويتها وانحيازها لطرف واحد فان النتائج ستكون خطيرة لانها منحت لحزب واحد وليس مكون”.

وتابع ان “العمل كان فيه اخطاء كبيرة عبر برمجة ذاكرة الصندوق فالمصوت كان يعطي صوته ورقيا لكن القراءة كانت لصالح مرشحين من حزب سياسي اخر وهي جاءت بعد ان تم نقل الصناديق لبرمجتها في السليمانية قبل الانتخابات، وحذرنا منها مرارا”، موضحا ان “مكتب كركوك لم يستجب لمناشدات المحافظة واستمرت بخطأها والتي ادى الى نزول الجمهور الى الشارع”.

واكد محافظ كركوك ان “ثلث المصوتين بالتصويت الخاص لم يستطيعوا التصويت بسبب مشاكل فنية وعدم ظهور اسمائهم وهم بنسبة 40‎ %‎الى جانب عشرة الاف شخص في الرياض والرشاد والحويجة، لم يصوتوا بسبب مشاكل بالاجهزة الفنية”، مشددا على ضرورة ان “تكون قرارات مفوضية بغداد مرضية لكي يطمأن الشارع، فالمواطن خرج للحصول على حقه دستوريا وقانونيا رغم معاناة النزوح والارهاب”.

وحمل الجبوري مفوضية الانتخابات “المسؤولية في حال لو ازهقت قطرة دم واحدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى