دولي

السيناتور بيرني ساندرز: جون بولتون مخطىء بشأن ايران كما كان الحال مع العراق

الحياة العراقية

اكد السيناتور والمرشح الديمقراطي السابق للرئاسة الامريكية بيرني ساندرز أن تعيين الرئيس ترامب لجون بولتن مستشارا للامن القومي هو امر خاطيء ، مضيفا ان بولتن مخطىء بشأن الصفقة النووية مع ايران كما اخطأ سابقا في العراق.

ونقلت شبكة سي أن أن الامريكية في مقابلة ترجمتها ” الحياة العراقية ” عن ساندرز قوله إنني” لااتفق كثيرا مع بولتون لكنني سأعطيه الفضل في الوقاحة ، فقد كان هذا رجل كان مستشارًا رئيسيًا للرئيس جورج دبليو بوش ، وفي حثه على المشاركة وغزو العراق لأنه ، من المفترض أن العراق يمتلك أسلحة دمار شامل”.

واضاف أن ” ذلك الجهد وكما يعتقد معظم الامريكان الان انه اسوأ كارثة في السياسة الخارجية الامريكية في التاريخ الحديث فقد فقدنا 4500 عسكري من جنودنا بالاضافة الى 31 الف جريح ونصف مليون عراقي ماتوا بسبب ذلك الصراع”.

وتابع أن ” بولتون يتحدث الان عن التاثير الايراني المتزايد في العراق ، نعم هذا صحيح ولكن السبب في ذلك ليس ايران بل الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق”.

وواصل ” اعتقد ان لدينا بعض الناس هنا ومن جون بولتون يعتقدون ان الحرب والنزعة العسكرية هي الحل لكل شيء ، لكننا اليوم وبعد ان انفقنا اكثر من 2 ترليون دولار في الحروب على العراق وافغانستان نشهد انهيار البنية التحتية لدينا هنا في الولايات المتحدة”.

وتابع أن ” بولوتون يخطىء اليوم بشأن الغاء الصفقة النووية مع ايران كما اخطأ في السابق تجاه العراق ” مؤكدا ”   لدينا الملايين من الناس لا يستطيعون الذهاب إلى الكلية أو ترك الكلية وهم غارقون في الديون ، لذا فانه يجب ان نستثمر  في الشعب الأمريكي ، بدلاً من تضخيم الميزانيات العسكرية وجلب المزيد من الحروب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى