منوع

وزير التعليم يكشف عن تأسيس هيئة اعتماد وطنية لتقييم جودة مؤسسات الدولة

الحياة العراقية

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، الاربعاء، عن تأسيس هيئة اعتماد وطنية لإعداد معايير جودة مؤسسات الدولة بكافة اختصاصاتها وتقييم مخرجاتها.

وقال العيسى في كلمة له خلال المؤتمر الخاص بإطلاق معايير الاعتماد المؤسسي لمؤسسات التعليم العالي في العراق، تابعتها ” الحياة العراقية “، إن “الوزارة دأبت على إعداد وإطلاق معايير الاعتماد المؤسسي الوطنية من خلال تشكيل لجنة وزارية مختصة في مجال الجودة”.

واضاف العيسى، أن “هذه الخطوة جاءت بالتزامن مع مشروع الوزارة الجديد الذي صوت عليه مجلس الوزراء لترصين المخرجات التربوية والذي يتضمن اختيار خريجي الإعداديات من ذوي المعدلات من 90% فما فوق ضمن سقف لا يتجاور الالف طالب وقبولهم في كليات التربية والتربية الاساسية وتخصيص منحة مالية لهم على مدى سنوات الدراسة وضمان أسبقية التعيين لهم ممن يحجزون منهم مكانا ضمن الربع الاول مع المتفوقين ليكونوا معلمين ومدرسين على مستوى عال من الأداء المتسم بالجودة”.

وتابع العيسى، أن “الإصرار على صناعة بيئة علمية معيارية أسفر عن نجاح غير مسبوق يتمثل بالشروع بتأسيس هيئة اعتماد وطنية مستقلة بإشراف وزارة التعليم العالي وبالتعاون مع هيئة المستشارين في مجلس الوزراء تحمل على عاتقها إعداد معايير الاعتماد والتقييم لكل مؤسسات الدولة العراقية وبكافة اختصاصاتها”.

من جهته، أوضح رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي نبيل الأعرجي، أن “إعداد معايير الاعتماد المؤسسي استغرق ثلاث سنوات من العمل المتواصل”، لافتا الى أن “الاهتمام العالمي المتزايد بالجودة بات ضرورة لمواجهة المتطلبات والتحديات الاقتصادية والتكنولوجية والثقافية فيما استعرض ممثلو اللجنة الوزارية المشرفة آليات العمل والأهداف التي تنص على تحقيق استراتيجية الوزارة في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى