اقتصادالاخبار الرئيسية

العراق ثالث وجهة تصديرية لسلعنا

الحياة العراقية

أعلن رئيس الجمارك الايرانية فرود عسكري، الخميس، أن العراق يعد الان ثالث وجهة تصديرية للصادرات الإيرانية، مشيرا إلى أن حدود مهران (غرب) تعد احدى اهم حدود البلاد لتنمية الانشطة التجارية.

ونقلت وكالة “فارس” عن عسكري قوله خلال الاجتماع الحدودي المشترك بين محافظتي ايلام الايرانية وواسط العراقية، المنعقد في مدينة ايلام (غرب ايران)، إن “ايران والعراق كان لهما تبادل تجاري نشط على الدوام”، مبينا أن “حدود مهران (غرب) تعد احدى اهم حدود البلاد لتنمية الانشطة التجارية وترانزيت السلع وعبور المسافرين”.

وأضاف أنه “رغم توفر جميع الطاقات والامن المستتب فقد شهدنا انخفاضا شديدا في صادرات السلع عبر منفذ مهران الى العراق، بمقدار مليار دولار خلال العام الماضي”.

وأوضح عسكر، أن “الحاجة الاهم في حدود مهران هي فتح بوابة الترانزيت وبطبيعة الحال فاننا نهدف الى تنفيذ المشروع الشامل لحدود مهران وتوسيع مساحة الجمرك فيه عبر تخصيص الميزانية اللازمة لذلك”.

واكد المسؤول الإيراني على “ضرورة السماح لدخول وخروج الشاحنات في حدود مهران وزرباطية الى اراضي البلدين”، مشيرا إلى أن “احد الاجراءات التي من شانها ان تؤدي الى تنمية الصادرات في حدود البلدين هو الاطلاع على معلومات السلع الداخلة والخارجة ومن ضمن ذلك على سبيل المثال ان يقبل مسؤولو حدود البلدين الصور الملتقطة بنظام الفحص بالأشعة السينية للبضائع والشاحنات”.

ولفت إلى أن “الموافقة تمت علي 50 سلعة تصديرية فيما يتعلق بالمواصفات القياسية والامر يتطلب موافقة المسؤولين العراقيين على ذلك”، مبديا “استعداد الجمارك الايرانية لانشاء سوق “جنكولة” الحدودية”. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى