الاخبار الرئيسيةمنوع

الخزعلي يكشف عن وفاة 90 شخصا باحدى نواحي البصرة

الحياة العراقية

كشف النائب فالح الخزعلي، الاثنين، عن وفاة 90 شخصا في احدى نواحي المحافظة بسبب تلوث الماء والهواء، فيما دعا الى فصل وزارة الصحة والبيئة الى وزارتين.

وقال الخزعلي في مؤتمر صحافي عقده اليوم بمبنى البرلمان وحضرته /الحياة العراقية /، ان “المادة ٣٣ من الدستور كفلت حق العيش للمواطنين في ظروف بيئية جيدة”، مبينا انه “نظرا لما تشهده البصرة من ظروف بيئية سيئة ووفاة ٩٠ شخص في ناحية عز الدين سليم وهي ناحية صغيرة جدا، تبين وجود تلوث بالماء والهواء وهذا مثبت باحصائيات رسمية”.

واضاف انه “تم جمع تواقيع بالدورة السابقة لاصدار قرار تنظيف البصرة من المخلفات الحربية التي ملأت مسافة مليار و٣٠٠ مليون متر مربع مايجعل البصرة اسوء مدينة بيئية في العالم”، مشيرا الى ان “على الحكومة تخصيص المبالغ اللازمة في موازنة ٢٠١٩ للمحافظة”.وطالب الخزعلي بـ”فصل وزارة الصحة والبيئة الى وزارتين الصحة والبيئة نتيجة لزيادة الامراض والاملاح”، داعيا الى “استقلالية وزارة البيئة كي تتصدى للمخلفات البيئية والتلوث”.

وتعيش محافظة البصرة اوضاعا اجتماعية واقتصادية وخدمية سيئة اضافة الى انتشار حالات التسمم بين ابناءها نتيجة لتلوث الهواء والمياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى