سياسة

برلمانيات العراق يطالبن عبد المهدي بـ25% من الحكومة للمرأة ويحذرن من موقف آخر

الحياة العراقية

طالب تجمع البرلمانيات العراقيات، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بمنح نسبة 25% من الكابينة الوزارية للمرأة، فيما حذر من اتخاذ “موقف آخر”.
وقالت عضو التجمع النائبة ميادة النجار في بيان ورد  / الحياة العراقية / ان “التجمع طالب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بمنح 25% من الكابينة الوزارية وإعادة وزارة المراة لاهميتها في معالجة مشاكل النساء والاهتمام بقضاياهن ومتابعة اوصاعهن في جميع المجالات”.
وأوضحت النجار ان “التجمع أصدر بيانا موجها لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي لمباركته بمنحه الثقة وتسلمه لرئاسة الوزراء بالإضافة  لباقي السادة الوزراء الذين حصلوا على ثقة البرلمان”.
وتابعت النجار اننا “نمثل نصف المجتمع العراقي ونبدي استغرابنا من مستوى التمثيل النسوي في حكومتكم، رغم ان دولتكم قلتم ان الكتل السياسية قد فوضتكم لاختيار الوزراء”، مبيناً اننا “نؤشر انه لم يتم الاشارة للمرأة ودورها في البرنامج الحكومي”.
وأوضحت اننا “نكرر مطالبنا التي تقدمنا بها لدولتكم في الذكرى الثامنة عشر لاصدار قرار مجلس الامن 1325 حول المرأة والامن والسلام واهمية مشاركة المرأة في البناء والتنمية والاستقرار والسلام”، مبينة ان “مطالب التجمع تتلخص في اعطاء النساء حصة من الوزارات بما لايقل عن 25‎%‎، لتكون النساء شريكات حقيقيات في بناء العراق الذي نصبو اليه”.
وشددت النجار على ضرورة ” اعادة وزارة المرأة بحقيبة كاملة تضطلع بملفات وبرامج للنساء الارامل والمعيلات لاسرهن والناجيات من ارهاب داعش وملفات كثيرة اخرى”، لافتة الى ان “التجمع يعول على رئيس الوزراء كثيرا ان يكون داعما للنساء ومنصفا لتمثيل اكثر من نصف المجتمع العراقي في كابينتكم الجديدة”.
واكدت النجار اننا “داعمون للدولة العراقية حكومة وبرلمانا وشعبا وسنكون شريكات حقيقيات في بناء الوطن”، معربة عن “أمل التجمع في الاستجابة لمطالب كل النساء العراقيات لانه ربما سيكون للنساء العراقيات موقف اخر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى