منوع

حقوق الانسان: رصدنا انتهاكات ومشاكل في مديرية استخبارات نينوى

الحياة العراقية

اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الثلاثاء، عن رصدها العديد من الانتهاكات والمشاكل في مديرية الاستخبارات ومكافحة الارهاب في محافظة نينوى والمواقف التابعة لها .

وقال نائب رئيس المفوضية علي ميزر الشمري، في بيان صدر، اليوم، ورد / الحياة العراقية /، نسخة منه، إنه “زار مديرية استخبارات ومكافحة الارهاب في نينوى برفقة فريق العدالة الجنائية التابع لمكتب المفوضية في المحافظة”، مبينا أنه “التقى بملاكات المديرية وضباط قسم التحقيقات، الذين بينوا للوفد اهم المشاكل والمعوقات التي تواجههم في استكمال اجراءات التحقيق في الدعاوى المعروضة أمامهم”.

واضاف نائب رئيس المفوضية “لقد شخصنا العديد من المشاكل خلال الزيارة ومن اهمها قلة ضباط التحقيق والكادر المختص، مقارنة بالدعاوى المعروضة على المديرية اضافةً الى قلة التخصيصات المالية وعدم توفير المستلزمات الاساسية لانجاز الاعمال الموكلة اليهم”.

وبين الشمري “اننا وخلال زيارتنا برفقة فريق العدالة الجنائية في مكتب نينوى الى قاعات الموقوفين، رصدنا عدة امور ابرزها وجود انتهاكات في حقوق الانسان منها الاكتظاظ الحاصل في القاعات والذي يسبب فقدان الموقوفين والنزلاء لكرامتهم الانسانية، اضافة الى معاناتهم من امراض الجرب والتدرن والتهاب الكبد الفايروسي”.

وطالب الشمري “الحكومة العراقية ممثلةً بمجلس القضاء الاعلى ورئاسة الادعاء العام ووزارات الداخلية والعدل والصحة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية للقيام بواجباتهم بصورة عاجلة واتخاذ التدابير اللازمة”.

وأكد الشمري على “السلطات القضائية بانهاء معاناة الموقوفين وحسم قضاياهم ضمن الفترة القانونية المحددة اضافة الى توفير الملاكات الكافية من ضباط التحقيق والملاكات الاخرى من اجل ضمان سرعة انجاز القضايا الخاصة بالموقوفين والنزلاء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى