سياسة

النائب شيروان جمال : موازنة 2019 ستتسبب بمشاكل للبرلمان والحكومة الجديدة

الحياة العراقية

أكد النائب عن نينوى شيروان جمال أغا الدوبرداني، الاثنين، أن ما أقر مؤخرا هو مسودة قانون الموزانة المالية للعام 2019 وليست الموازنة النهائية نفسها، مشيرا الى انها ستتسبب بمشاكل للبرلمان والحكومة الجديدة.
وقال الدوبرداني في بيان ورد /الحياة العراقية /، نسخة منه “نحن كنواب عن محافظة نينوى أعلنا عن موقفنا الرافض للمسودة وأعادتها إلى مجلس الوزراء بغية التعديل عليها، لأنها بشكلها الحالي تعتبر مجحفة بحق نينوى والتي خصص لها ما نسبته 1% من الموازنة رغم أنها محافظة منكوبة وتحتاج إلى بناء وأعمار وخدمات بينما يفترض أن تخصص لها ما لا يقل عن 11% من الموازنة”.
واضاف، أن “الموازنة تم اقرارها من قبل حكومة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي ونحن اليوم نتطلع إلى أن تتوافق موازنة العام 2019 مع الحكومة الجديدة للسيد عادل عبد المهدي”، مشيرا إلى أن “الموازنة الحالية ستتسبب بمشاكل للبرلمان والحكومة الجديدة، لذا هناك توجه شبه عام على أعادة مسودة الموازنة ألى مجلس الوزراء لغرض التعديل عليها”.
واشار الدوبرداني الى انه “سيكون لنواب نينوى وقفة جادة خلال جلسة يوم غد الثلاثاء لرفع الغبن عن نينوى وأهلها من الموازنة”، لافتا الى اان “الموازنة لم تنصف إقليم كوردستان أيضا حيث لم تأتي على ذكر محافظة حلبجة رغم أنها تعتبر المحافظة التاسعة عشر في العراق، حيث صوت على أستحداث محافظة حلبجة في مجلس النواب السابق ، وهذه الموازنة لم تنصف الكثير من المحافظات الأخرى”.
واوضح، “لقد تسلمنا من رئيس وأعضاء مجلس محافظة نينوى العديد من الطلبات والأحتياجات الضرورية فيما يخص التعيينات والمشاريع والبناء والإعمار خلال زيارتنا لهم خلال الايام الماضية، لذا سنوصل اصواتهم لرئاسة البرلمان وإلى الحكومة من أجل إنصاف نينوى في الموازنة”.
وكشف الدوبرداني “وجود اكثر 16 الف دار مهدم في الجانب الايمن حتى هذه اللحظة، ولدينا في محافظة دهوك 14 مخيما وفي اربيل 4 مخيمات عدا باقي المخيمات جنوبي الموصل، ولدينا اكثر من 750 الف من ابناء نينوى (يعيشون كنازحين) بالمخيمات”.
وتابع، “لقد تم تسجيل عودة اكثر من 450 الف مواطن وهؤلاء ينتظرون هذه المبالغ لكن للاسف هذه المبالغ غير موجودة ضمن مسودة الموازنة 2019 “، موضحا ان “الوزارة الهجرة والمهجرين لم تخصص لنا المبلغ المالي (مليون ونصف)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى