الاخبار الرئيسيةسياسة

رئيس مجلس النواب سنفعل القطاع الخاص ولابد من فتح الباب على تشجيع الاستثمار

الحياة العراقية

اكد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، الاربعاء، انه سيتم تفعيل القطاع الخاص ، مشددا على ضرورة فتح الباب لتشجيع الاستثمار، فيما دعا الى عدم السماح لـ”داعش” باختراق الصفوف من جديد.

وقال الحلبوسي في كلمة له في حفل تخرج دفعة من طلبة جامعة الانبار، وتابعتها “الحياة العراقية “، “اننا نواجه العديد من التحديات التي يشعر معها المواطن بالقلق والتساؤل حول كيفية التعامل مع هذه التحديات”، مبينا ان “احادية المصدر في الدخل الوطني اضعفت الموازنات منذ اكثر من 14 سنة ‏وهذا يعني ضرورة إعادة النظر في طبيعة النهج الاقتصادي الذي ينتهجه البلد”.

وشدد الحلبوسي على ضرورة “العمل على تنشيط القطاع الخاص وفتح فرص استثمارية لتأمين فرص عمل للشباب وتضييق مساحة البطالة التي انتشرت خلال السنوات الاخيرة بسبب الاعتماد على الوظائف الحكومية وإنتظارها”، موضحا ان “الطموحات والأحلام والتمنيات لا تكفي، وحان الوقت ان يبدأ مجلس النواب بسن حزمة من التشريعات التي تمنح الفرصة الحقيقية لنهضة القطاع الخاص بشجاعة تتلائم مع حاجة المرحلة والظرف الاقتصادي الذي يمر به العراق “.

واكد الحلبوسي انه “لا مناص من مواصلة عملية البناء والإصلاح معا فلا إصلاح بلا بناء ولا بناء بلا إصلاح”، لافتا الى ان “ارادة التغيير الإيجابي موجودة وراسخة شعبيا وسياسيا والمؤسسات الوطنية قادرة على ترجمة هذا التغيير على أرض الواقع”.

واضاف ان “النهج الإصلاحي يتطلب أن يكون الجهاز الحكومي على أعلى درجات الكفاءة وليس عرضةً للتأثيرات السياسية أو الانحياز الحزبي وإنما يعتمد أسس الجدارة والمهنيـة والحياد مـن خلال رقابة مستمرة وشاملة”، مشيرا الى ان “الاصلاح يتطلب الاستمرار في ملاحقة الفاسدين وتعزيز منظومة النزاهة الوطنية بذات القدر والحماس الذي نواجه به الإرهاب”.

واشاد الحلبوسي بـ”جهود القوات الامنية والمنظمات المختصة التي ساهمت بعودة الحياة الى مدن الانبار وجامعتها ودعمت الحكومة المحلية خلال هذه المرحلة”، معتبرا ان “ما حصل في الكرمة امر مؤسف و خرق أمني غير مقبول ينبغي التحقيق في ملابساته فورا”.

وشدد الحلبوسي على ضرورة “عدم السماح لداعش المجرم باختراق صفوفنا من جديد بعد ان دفعت مدننا ثمنا باهضا في المواجهة والتحرير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى