اقتصاد

ارتفاع معدل التضخم بنسبة 0.5% خلال تشرين الاول الماضي

الحياة العراقية

أعلنت وزارة التخطيط، الأحد، ارتفاع معدل التضخم بنسبة 0.5% خلال شهر تشرين الأول الماضي، مبينة أن التضخم السنوي ارتفع أيضاً بمقدار1.1%.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في بيان ورد ” الحياة العراقية ” نسخة منه، إن “التضخم الشهري لشهر تشرين الأول ارتفع بمقدار 0.5% مقارنة بشهر أيلول الذي سبقه”، عازيا السبب إلى “ارتفاع قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية”.

وأضاف الهنداوي، أن “قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية ارتفع خلال شهر تشرين الأول بنسبة 3.5% كما ارتفع قسم الصحة بنسبة 0.4%، إضافة إلى ارتفاع قسم الترفيه بنسبة 1.1%”.

وتابع، أن “معدل التضخم السنوي خلال الشهر الماضي ارتفع ايضا بمعدل 1.1%، بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الفائت”، مبينا ان “ارتفاع معدل التضخم السنوي جاء متأثرا بارتفاع قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 5.1% مقابل انخفاض قسم السكن بنسبة 2.7% نتيجة انخفاض الارقام القياسية لمجموعة امدادات المياه والكهرباء بنسبة 4.8%، فيما سجل قسما النقل والصحة ارتفاعا بنسبة 4.5% و2,5% على التوالي”.

ولفت الهنداوي الى ان “اقساما اخرى شهدت ارتفاعا واخرى انخفضت خلال مدة الاثني عشر شهرا الماضية، اذ شهد قسم الترفيه والثقافة ارتفاعا بنسبة 9,9%, مقابل انخفاض قسم المطاعم والفنادق بنسبة 2.5%, كما انخفض قسم التجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 1,6%”.

وأعلن الجهاز المركز للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات خلال كانون الثاني 2012، أنه باشر باستخدام المكننة في جمع الأسعار المختلفة وبأوقات زمنية محدده بدلاً من الاستمارة الورقية المعمول بها سابقاً، مؤكداً أن ذلك سيسهم في سرعة جمع الأسعار ودقتها، وتصحيح احتسابها في حال وجود أخطاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى