اقتصادالاخبار الرئيسية

الحياة العراقية

أعلن نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين، الاثنين، عن تخصيص 50% من واردات المنافذ والجمارك الحدودية للمحافظات ضمن موازنة عام 2019.
وقال المكتب الإعلامي لوزير المالية، في بيان ورد “الحياة العراقية ” نسخة منه، إن “نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين التقى اليوم، وفدا من الاتحاد الاوروبي برفقه سفير الاتحاد رامون بليكوا”.
وأضاف البيان، أن “الجانبين ناقشا اللامركزية في الحكم، وفي هذا السياق اشار حسين الى ان الحكومة العراقية اعادت دراسة قانون الموازنة العامة للدولة من اجل زيادة تخصيصات المحافظات بالاضافة الى اتخاذها قراراً بأن تأخذ كل محافظة 50% من واردات المنافذ والجمارك الحدودية علاوة على البترودولار وهذا سيمكن المحافظات من تحديد الاولويات لمشاريعها وتعزيز الحكم اللامركزي”.
وأشار إلى، أن “الجانبين تباحثا في موضوع تنويع مصادر الدخل من خلال تطوير قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة”.
وأشار حسين، إلى أن “التطور في القطاعات أعلاه لن يحصل بصورة كاملة ما لم يكون هنالك نظام مصرفي متقدم وخدمات مصرفية عالية المستوى، ونحتاج لخبرات اصدقائنا في الاتحاد الاوربي في هذا المجال”.
وتابع وزير المالية، أن “تطوير تلك القطاعات سيساهم بشكل كبير في خلق الاستقرار في العراق وسيكون حافزاً لعودة العراقيين المهاجرين في الخارج وكذلك النازحين في الداخل مما يخفف الضغوط على دول الاتحاد الاوروبي”.
ومن جانبه، ابدى الوفد استعداده لـ”دعم الحكومة العراقية بالخبرات في ادارة الاموال العامة وفي تنفيذ خططها بإعادة الاعمار وتقديم الخدمات ودعم جهود اعادة النازحين الى مناطقهم”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق