سياسة

تليرسون يبلغ العبادي رفض واشنطن لانفصال الاستفاء الكردي

الحياة الاخبارية
ابلغ وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء، ان واشنطن لا تعترف باستفتاء كردستان وانها تدعم خطوات الحكومة الاتحادية بفرض سلطة القانون كما تدعم وحدة العراق وخطوات الحكومة الاتحادية في تجنب الصدام وفرض سلطة القانون.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان تلقت الحياة الاخبارية نسخة منه، إن “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي ركس تيلرسون”.

وأكد تيلرسون، وفقا للبيان، أن “واشنطن لا تعترف بالاستفتاء في اقليم كردستان، وانها تدعم وحدة العراق وخطوات الحكومة الاتحادية في تجنب الصدام وفرض سلطة القانون”.

وأضاف، أن “الولايات المتحدة الامريكية تولي لإكمال الحرب ضد داعش وتحرير كامل الاراضي العراقية بالغ الاهمية وتدعم جهود الحكومة العراقية في القضاء على الارهاب، اضافة الى إعادة إعمار المناطق المحررة ودعم الاقتصاد العراقي”.

من جهته، أكد العبادي أن “ما جرى في كركوك يمثل اعادة انتشار لفرض النظام في المحافظة، وهي خطوات قانونية ودستورية من أجل منع تقسيم البلد واضعافه”.

وتابع العبادي، أن “الحكومة الاتحادية كانت حريصة على الحوار وفق الدستور لكن المسؤولين في الاقليم لم يستجيبوا”، مبينا أن “الأولوية مازالت للمعركة مع عصابات داعش الارهابية التي نقترب من حسمها وتحرير كامل الاراضي العراقية وتأمين الحدود”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى