اقتصادالاخبار الرئيسية

النفط يهبط 6 بالمئة.. ومخاوف من تباطؤ بالاقتصاد العالمي

الحياة العراقية

هبطت أسعار النفط بأكثر من 6 بالمئة إلى أدنى مستوى في أكثر من عام، الاثنين، مع تضرر الأسواق من مخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وسجلت العقود الآجلة للخام الأميركي وخام القياس العالمي مزيج برنت أدنى مستوى منذ عام 2017 خلال الجلسة، مما جعل الخامين على مسار الهبوط بنحو 40 بالمئة خلال الربع الأخير من العام.

وسجلت العقود الآجلة للخام الأميركي أدنى مستوى منذ 22 يونيو 2017، بينما بلغ خام برهنت  أدنى مستوى منذ 17 أغسطس 2017.

وتعرضت الأسواق على كافة مستويات الأصول لضغوط مع تنامي المخاوف بشأن النمو بفعل اغلاق الحكومة الامريكية . واتجه المستثمرون إلى الملاذات الآمنة مثل الذهب وأدوات الدين الأميركية.

وجرت تسوية العقود الاجلة للخام الامريكي  عند 42.53 دولار للبرميل، بانخفاض قدره 3.06 دولار، أو ما يعادل 6.7 بالمئة، خلال الجلسة.

وانخفض خام برنت 3.35 دولار للبرميل، أو 6.2 بالمئة، في التسوية إلى 50.47 دولار للبرميل.

وهبط برنت 11 يالمئة الأسبوع الماضي مسجلا أدنى مستوى منذ سبتمبر 2017، بينما سجلت العقود الأميركية الآجلة أدنى مستوى منذ يوليو 2017، ليصل حجم هبوط العقدين إلى 35 بالمئة.

واتفقت  منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك ) وروسيا في وقت سابق هذا الشهر على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا بدءا من يناير لكبح المعروض.

وقال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المرزوعي ، الأحد، إن اوبك  وحلفاءها سيعقدون اجتماعا استثنائيا إن لم تكف التخفيضات لتحقيق التوازن في السوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى