اقتصاد

ايران : صادراتنا الى العراق بلغت اكثر من 3 مليار خلال ستة اشهر

الحياة الاخبارية
أعلن رئيس منظمة تنمية التجارة الايرانية مجتبى خسروتاج، الخميس، حجم الصادرات الإيرانية إلى العراق والتي بلغت 3 مليارات و 170 مليون دولاراً خلال 6 اشهر، فيما أكد أن العراق واحد من أهم اسواق الصادرات الإيرانية.

وقال خسروتاج في تصريح له خلال الملتقى السنوي السادس للملحقين التجاريين الايرانيين في الخارج، بحسب ما نقلته وكالة انباء فارس الإيرانية، وإطلعت عليها الحياة الاخبارية ، إن “العراق واحد من اهم اسواق الصادرات الايرانية”، لافتاً إلى أن “التصدير من قبل ايران الى العراق يجب ان يرتفع وهنالك حاجة لتواجد عشرة ملحقين تجاريين ايرانيين في العراق على الاقل”.

وأضاف، ان “الصادرات الايرانية الى العراق بلغت خلال الاشهر الستة الاولى من العام الجاري، 3 مليارات و 170 مليون دولار مما جعله ثاني بلد للصادرات الايرانية”.

من جانبه قال الملحق التجاري الايراني في العراق ناصر بهزاد، ان “الصادرات الايرانية الى العراق شهدت نموا ملحوظا خلال الاشهر الاخيرة وهو يرتبط في غالبه بالتغيير المستمر لتركيب السلع التصديرية الى العراق”، معتبراً أن “الصين وتركيا المنافسين الرئيسيين لإيران في مجال التصدير الى العراق”.

وبين بهزاد، أن “تنمية صادرات الخدمات التقنية والهندسية كأولوية في العراق مدرج في جدول الاعمال”، مشيراً انه “في مرحلة ما بعد داعش ستتجه مصادر مالية ممتازة الى العراق”.

وتابع، “لقد تم للمرة الاولى تشكيل لجنة بتعاون السفارة الايرانية في العراق لاستثمار هذه الطاقات”، منواهاً الى “حل مشكلة صادرات الغاز الايراني الى العراق”.

وأوضح، ان “هذه الطاقة قابلة للزيادة الى 3 اضعاف ايضا وان الامكانية من ناحية التقنية والمعدات اللازمة متوفرة لتحقيق هذا الامر”، معلناً أنه “ستتم ازالة العقبات القانونية تدريجيا من امام تصدير مادة الكلينكر (المادة الرئيسية الداخلة في صناعة الاسمنت) من ايران الى العراق”.

وأكد بهزاد، على “ضرورة الاستثمار في العراق”، لافتاً إلى أن “العراق يرغب كثيرا في تطوير الصناعة والانتاح وتوفير فرص العمل عبر الاستفادة من الرساميل الاجنبية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى