أمنالاخبار الرئيسية

الأمن النيابية تحذر الحكومة من استمرار الانفلات في منفذ برويز خان

الحياة العراقية

حذر عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، كريم عليوي المحمداوي، الثلاثاء، الحكومة المركزية من استمرار الانفلات في منفذ برويز خان شمالي العراق، فيما أكد أن هذا الانفلات يتسبب بتدمير الاقتصاد الوطني.
وقال المحمداوي، في بيان ورد ” الحياة العراقية ”  نسخة منه: “نحذر من الصمت الحكومي اتجاه ما يحصل من خروقات في منفذ برويز خان شمالي العراق”، مستغرباً من “السكوت الحالي عن الخروقات الفاضحة في توريد الشاحنات والبضائع التجارية القادمة من خارج الحدود ، من دون ضوابط ومعايير محددة”.
وأوضح، أن “البضائع والمواد المختلفة تدخل عبر المنفذ من دون رسوم جمركية وبلا رقابة صحية تؤكد سلامة صلاحيتها للاستهلاك أو الاستخدام”، مؤكداً ان “هذا الانفلات في المنفذ يتسبب بتدمير الاقتصاد الوطني فضلا عن صحة المواطن بعد إزالة السيطرات والمراكز الجمركية اللازمة لضبط الأمور، ومنها سيطرة الصفرة”.
ودعا، الحكومة المركزية الى “السيطرة على المنفذ الاقتصادي الحيوي و المهم والاستفادة من عائدته التي تذهب حاليا الى جيوب الأحزاب و المافيات”، مشيرا إلى أن “المنافذ الحدودية تعد من أهم مصادر التمويل التي تدعم الموازنة العامة للدولة بدلا من اعتمادها بشكل كامل على النفط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى