سياسة

الوطنية تتمسك بالجربا مرشحا للدفاع وترجح إمكانية تمرير باقي المرشحين بجلسة الغد

الحياة العراقية

رجحت كتلة ائتلاف الوطنية، الأحد، إمكانية تمرير باقي المرشحين للوزارات الشغارة بجلسة الغد، متمسكة بفيصل الجربا مرشحا لوزارة الدفاع.
وقال رئيس الكتلة، كاظم الشمري، إن “التوقعات تشير إلى إمكانية تمرير باقي المرشحين برغم أن الأمور ليست محسومة تماما بين الكتل”.
وأضاف الشمري، أن “ائتلافنا طلب من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي التريث في تقديم بقية الأسماء حتى يتم البت بالطعن الذي قدمه مرشحنا لحقيبة الدفاع فيصل الجربا بشأن دستورية جلسة التصويت”.
وأشار رئيس الكتلة، إلى أنه “في الوقت الذي قدمنا عدة مرشحين لمنصب وزارة الدفاع بوصفه من حصة الوطنية فإننا ما زلنا نؤكد أن الجربا هو مرشحنا الأساسي وأنه لا بد من انتظار رأي المحكمة الاتحادية التي لها القول الفصل في تمرير ترشيحه من عدمه”.
وصوت البرلمان، (الثلاثاء 18 كانون الأول 2018)، على 3 وزارات من أصل 8 متبقية من كابينة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
حيث صوت بالأغلبية على وزراء، التخطيط نوري الدليمي، والثقافة عبد الأمير الحمداني، والتعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل، فيما فشل في منح الثقة للمرشحتين لحقيبتي؛ التربية، صبا الطائي، والهجرة والمهجرين، هناء عمانوئيل.
كما وصادق البرلمان بجلسته التي عقدت (الاثنين 24 كانون الأول 2018)، على شيماء خليل وزيرة للتعليم ونوفل موسى وزيراً للهجرة قبل أن تعم الفوضى وتأجيل  التصويت على وزراء الدفاع والداخلية والعدل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى