اقتصادالاخبار الرئيسية

العراق وتركيا يبحثان فتح منفذ حدودي مشترك بمنطقة فيشخابور

الحياة العراقية

بحث وزير التخطيط نوري الدليمي، والسفير التركي لدى العراق، فاتح يلدز، الأربعاء، امكانية فتح منفذ حدودي مشترك في منطقة فيشخابور، يمر عبر محافظة نينوى.
وذكر المكتب الاعلامي لوزير التخطيط، في بيان ورد ” الحياة العراقية ”  نسخة منه، أن “الدليمي، بحث مع السفير التركي في بغداد، فاتح يلدز، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين”.
وناقش الجانبان، “التعاون الاقتصادي وسبل خلق مناخ اقتصادي فعال بين بغداد وانقرة، إضافة إلى الجوانب المتعلقة بالتعرفة الجمركية وامكانية فتح منفذ حدودي مشترك في منطقة فيشخابور يمر عبر محافظة نينوى”.
ودعا وزير التخطيط، الجانب التركي الى “زيادة حجم التعاون مع الجانب العراقي ودخول الشركات التركية للاستثمار في العراق”، مؤكدا “حرص الحكومة العراقية على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ، وضرورة الاستفادة من الخبرات والقدرات التركية في تطوير البنى التحتية ، لاسيما في قطاعي التعليم والصحة”.
وأضاف، أن “لدى وزارة التخطيط خريطة واضحة المعالم عن الواقع الاستثماري وحاجة البلاد من المدارس والمراكز الصحية”، داعيا الى “ضرورة التركيز على اعادة اعمار البنى التحتية في المحافظات المحررة”.
وبحث الجانبان أيضاً، “اليات توقيع مذكرة تفاهم مشتركة لتنظيم عملية الفحص المتبادل للسلع والبضائع بين الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية العراقي ونظيره التركي وفقا للانظمة والقوانين النافذة في البلدين وبما يحقق المصالح المشتركة للشعبين، إضافة إلى مناقشة اخر التطورات المتعلقة بتوقيع مذكرة التفاهم المشتركة المتعلقة بعمل الوكالة التركية للتنمية (تكا) في العراق”.
من جانبه، اكد السفير فاتح يلدز، “سعي حكومته الى تطوير العلاقات الثنائية مع العراق من خلال زيادة حجم التبادل التجاري وفتح منافذ حدودية جديدة وتوسيع عمل وكالة التنمية التركية(تكا) التي ستتولى تنفيذ الكثير من المشاريع الخدمية في المحافظات المحررة ومن تلك المشاريع بناء وتأهيل المدارس والمستشفيات”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى