الاخبار الرئيسيةدولي

ظريف: طهران تمد يد الصداقة والحوار إلى الدول الخليجية

الحياة العراقية

اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ،الاربعاء تأييده مجددا لفكرة اقامة الحوار الاقليمي ، فيما اكد ان طهران تمد يد الصداقة الى دول الجوار في منطقة الخليج .
وقال ظريف في كلمة القاها عصر في المؤتمر الدولي الرابع “حوار رايسين” في نيودلهي بحسب وكالة (ابناء فارس الايرانية)” تواجه منطقتنا الآن مشاكل بالغة الصعوبة ، لا سيما التطرف والإرهاب ، ومن السهل علينا أن نلقي باللوم على الغرب في هذه المشاكل سواء في غرب آسيا أو آسيا الوسطى أو جنوب آسيا.
واوضح ان “الحقائق التاريخية ليست قليلة في هذا المجال، وقال: في نفس الوقت ، كان من الأسهل على الغرب أن يلومنا ، وخاصة المسلمين ، على المشاكل التي يواجهها، توجيه الاتهامات لبعضنا البعض، حتى داخل منطقتنا ، ربما يكون أسهل وسائل الترفيه، لكن الوضع الحالي في المنطقة أكثر خطورة، وفي حين أن هناك الكثير من حالات الفشل ، فاننا بحاجة الى كسر هذه العادة في رمي الكرة في ارض الآخرين”.
واردف وزير الخارجية الايراني قائلا ” لقد حان الوقت لكي تضع بلدان منطقتنا الاوهام جانبا، ما اذا كان من الممكن شراء أو استيراد الأمن، والحصول على الأمن على حساب انعدام الأمن لدى الآخرين، نحتاج إلى وقف التعبير المتكرر عن عدم الرضا عن التاريخ الماضي، والتحرك نحو إنشاء آلية فعالة وواقعية ومعتدلة في المنطقة”.
وطرح ظريف مجددا “فكرة اقامة الحوار الاقليمي، مضيفا: يمكننا إنشاء منتدى حوار اقليمي، وخاصة في منطقة الخليج ، والتي شهدت لعديد من الحروب على مدى العقود الأربعة الماضية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى