الاخبار الرئيسيةسياسة

الرئيس صالح يؤكد لبومبيو أهمية احترام سيادة العراق واستقلالية قراره الوطني

الحياة العراقية

أكد رئيس الجمهورية، برهم صالح، خلال لقائه وزير الخارجة الأميركي، مايك بومبيو، أهمية احترام سيادة العراق واستقلالية قراره الوطني، فيما أعرب الأخير عن حرص حكومته على اقامة علاقات مميزة مع العراق في مختلف الصعد.
وذكر بيان رئاسي ورد ” الحياة العراقية ” نسخة منه، أن “صالح، بحث في قصر السلام ببغداد، مع وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، آخر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد والمنطقة”.
واكد صالح، “ضرورة انتهاج لغة الحوار البنّاء بين جميع الاطراف لتحقيق الأمن والسلام، وتخفيف حالة التوتر وعدم الاستقرار في الساحتين العربية والاقليمية وتعزيز التعاون دولياً واقليمياً لانهاء التطرف ودحر الارهاب بصورة نهائية”.
وشدد، خلال اللقاء على ان “العراق حريص على بناء علاقات متوازنة مع جميع الدول الصديقة والحليفة المبنية على احترام سيادته وثوابته واستقلالية قراره الوطني”، مشيراً إلى “عمق العلاقة التي تربط البلدين وتطويرها بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين، واهمية مساهمة الجانب الأمريكي في اعمار العراق والنهوض باقتصاده والارتقاء بالقطاعات كافة”.
وأشاد، بـ”دعم الولايات المتحدة الامريكية للعراق سياسياً وامنياً، لاسيما في حربه ضد الارهاب وتحقيقه النصر الكبير على عصابات داعش”.
من جانبه، جدد وزير الخارجية الامريكي “حرص حكومته على اقامة علاقات مميزة مع العراق في مختلف الصعد”، مؤكداً “التزام بلاده المستمر في محاربة داعش والارهاب”.
واوضح بومبيو، ان “امريكا تعتبر العراق شريكاً مهماً وستراتيجياً في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية”، مبدياً “استعداد بلاده للاستثمار والمساهمة في اعادة اعمار العراق وخاصة مدنه المحررة”.
و وصل وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، صباح اليوم الأربعاء، إلى العاصمة بغداد في زيارة مفاجئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى