الاخبار الرئيسيةسياسة

العراق يشارك في اجتماع الدورة الـ10 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب

الحياة العراقية

شارك العراق ممثلا بهيئة الاعلام والاتصالات باجتماع الدورة العادية (10) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب، والذي ينظمه قطاع الاعلام والاتصال في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، واستضافته وزارة الاعلام في المملكة العربية السعودية يوم الاربعاء التاسع من كانون الثاني الحالي على قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في العاصمة الرياض.
ومثل وفد جمهورية العراق هيئة الاعلام والاتصالات بمشاركة عضو مجلس الامناء خليل الطيار واسعد نبيل محمد علي من دائرة السمعي والمرئي.
وترأس الاجتماع وزير الإعلام تركي بن عبدالله الشبانة الذي اشاد بمشاركة وزراء الاعلام وومثليهم، اعضاء المكتب التنفيذي ومرحبا بهم في كلمة افتتاحية تمنى فيها النجاح لهذه الدورة والتوصل إلى قرارات تسهم في تعزيز العمل الإعلامي العربي المشترك في إطار جامعة الدول العربية.
كما وشارك في الاجتماع الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الاعلام والاتصال بدر الدين العلالي ومدير الادارة العامة لامانة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب فوزي الغويل.
وأوضح رئيس وفد العراق المشارك خليل الطيار أن الاجتماع ضم اعضاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب لهذه الدورة المكون من العراق والسعودية، والاردن، والإمارات،وتونس،والصومال، والسودان، ومصر، بالاضافة الى حضور ومشاركة الاتحادات والمنظمات الممارسة للمهام الاعلامية المنضوية في اطار مجلس وزراء الاعلام العرب.
وكرس هذا الاجتماع الدوري للمصادقة على القرارات والتوصيات التي اتخذها ممثلوا الدول الاعضاء في اجتماع اللجنة العربية الدائمة (92) والذي سبق وان ناقش 13 عشر بندا تتعلق بتفعيل العمل الاعلامي العربي المشترك.
واشار الطيار الى ان “الاجتماع تضمن عدد من التوصيات سبق للوفد العراقي ان طالب باعتمادها في ورقة العمل التي تقدم بها في اجتماع اللجنة الدائمة”.
وكان من ابرزها ما يتعلق بدور الاعلام في التصدي لظاهرة الارهاب فقد تمت الموافقة على طلب العراق لاعادة تفعيل العمل بنص القرار الصادر عن الدورة العادية (44) لمجلس وزراء الاعلام العرب المرقم (ق/376- دع/44- 15/1/2013) والذي اعطى الموافقة على استضافة العراق للمرصد العربي الخاص بمتابعة تغطيات وسائل الاعلام لظاهرة الارهاب، ومطالبته بأنهاء تأسيسه وحسم هيكليته الادارية وتسمية كوادره والمباشرة في تنفيذ مهامه على ان يقوم بارسال تقرير لانشطته كل 6 اشهر الى الادارة العامة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب لعرضه على مجلس وزراء الاعلام العرب ومكتبه التنفيذي.
اما في ما يتعلق بالبند المتعلق بتنفيذ قرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة وعلى المستوى الوزاري فقد فقد حقق العراق قرارا يدعو فيه وزارات الاعلام والجهات المعنية في الدول الاعضاء الى البدء في حملة ترويجية اعلامية وتنظيم حلقات نقاشية تبرز اهمية الامن المائي العربي في استقرار شعوب دول المنطقة والتركيز على عدالة المطالب العراقية بالحصول على اطلاقات مائية مناسبة لانقاذ البيئة العراقية من الجفاف والتصحر وما يصاحبها من تاثيرات سلبية على الاحياء المائية والنباتية والحيوانية فيها.
وفي ما يتعلق ببند متابعة خطة التحرك الاعلامي العربي في الخارج وجه المكتب التنفذي بتوصية خاصة الشكر لجمهورية العراق على الالتزام بسداد نسبة 10% من حصتها المستحقة عليها من ميزانية خطة التحرك الاعلامي العربي في الخارج على كما وحقق العراق قرار يدعوة لتفعيل.
كما وتمت الموافقة على مقترح العراق بان تعتمد معايير لتدعيم اختيار تسمية العواصم العربية لتتوج عواصم للاعلام يعزز من قدرتها لمنحها ثقة القرار بالاضافة الى تقديم عاصمة الاعلام درعا الى المدينة التي تليها كتقليد سنوي في عملية التسلم والتسليم لعاصمة الاعلام العربي والاشادة بما حققه العراق في فعاليات تتوج عاصمة بغداد للعام 2017-2018.

وعلى هامش المشاركة التقى سفير العراق في السعودية قحطان الجنابي وفد هيئة الاعلام والاتصالات، واشاد بفاعلية مشاركته في الاجتماعات العربية ومعربا عن رغبته في تعزيز اطر التعاون بين هيئة الاعلام والاتصالات والسفارة ومساهمتهما في اطار تفعيل برامج لجنة التنسيق المشتركة بين العراق والسعودية وتفعيل اطر التعاون في مجال الاعلام والاتصال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى