الاخبار الرئيسيةسياسة

ظریف يعلن موعد زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني المرتقبة الى العراق

الحياة العراقية

أعلن وزیر الخارجیة  الإيراني محمد جواد ظریف اليوم الاثنين عن تفاصیل الزیارة المرتقبة  للرئيس الإيراني حسن روحاني الي العراق.
ونقلت وكالة الانباء الإيرانية عن ظريف قوله انه تم تحدید موعد الزیارة الرسمیة للرئیس حسن روحاني الي العراق وانها ستكون بتاریخ 11 مارس/اذار 2019.
و قال ظریف ان الرئیس روحاني سیلتقي خلال زیارته الي العراق بالمسؤولین العراقيين وسیبحث معهم سبل تنمیة العلاقات بین البلدین الصدیقین.
واضاف ظریف ان “الرئیس روحاني كان ینوي الاجتماع بالقادة العراقیین فی بغداد في اول فرصة سانحة والان وبعد اجراء الانتخابات البرلمانیة العراقیة وتشكیل الحكومة الجدیدة في هذا البلد ستتوفر الفرصة المناسبة لوضع اللمسات الأخیرة على نتائج زیارتي وزیارة وزیر النفط الي العراق، خلال زیارة الرئیس روحانیي الي هذا البلد”.
ووصف ظريف نتائج زيارته الي العراق بانها إیجابیة وقال انه اجری محادثات جیدة وتفصیلیة مع  وزير الخارجية محمدعلي الحكیم و مع رئیس الوزراء عادل عبد المهدي حول العلاقات الثنائیة والقضایا الإقلیمیة.
واضاف ظریف، ان ” الجانبین أصدرا بیانا مشتركا حول المباحثات التي اجریت فیما یتعلق بالعلاقات الثنائیة وقضایا المنطقة بما في ذلك الملف السوري والفلسطیني والیمني “.
واعتبر ظریف بحسب الوكالة مواقف رئیس الوزراء عادل عبدالمهدي بأنها “جدیرة بالتقدیر حیث اعتبر الاخیر الموقف العراقي قائما علي علاقات جیدة مع جمیع دول الجوار وانه یتطلع الي تعزیز العلاقات مع ایران أكثر فأكثر”.
واعرب وزیر الخارجیة عن أمله في أن تؤدي زیارة الرئیس روحاني الي العراق الي تنمیة العلاقات الودیة والاخویة بین البلدین اكثر فأكثر.
وكان وزیر الخارجیة الایرانی محمد جواد ظریف قد وصل الی بغداد بعد ظهر الاحد علی رأس وفد سیاسي واقتصادي كبیر فی زیارة تستغرق 4 ایام.
ومن المقرر ان یزور ظریف مدن النجف الاشرف وكربلاء المقدسة واربیل والسلیمانیة كما سیحضر عدة ملتقیات اقتصادیة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى