الاخبار الرئيسيةسياسة

البرلمان يصوت على منع إستيراد المشروبات الغازية والحلويات والشيبس

الحياة العراقية

أقر مجلس النواب، في جلسة ماراثونية بدأت منذ مساء الأربعاء و استمرت لفجر اليوم الخميس، مشروع قانون الموازنة المالية الاتحادية لعام 2019.
وقال مصدر نيابي لـ ” الحياة العراقية ” ان “مجلس النواب العراقي صوت في وقت متقدم من اليوم الخميس، على الموازنة الاتحادية بعد اشهر من التعطيل والنقاشات، بإيرادات مائة وخمسة ترليون و569 مليار و686 مليون و870 ألف دينار.
واجرى البرلمان تعديلات على المسودة النهائية بحذف مواد واضافة اكثر من 20 اخرى إضافة الى التصويت على اكثر من 40 مادة اساسية. من ضمنها رفض إعادة ربط سلطة الطيران المدني بوزارة النقل وحذف المادتين 37 و38 من الموازنة ، والتصويت على إستحداث 6500 درجة وظيفية للحشد في قاطع سامراء ، ومنع إستيراد المشروبات الغازية والحلويات والشيبس والموافقة على تحويل حملة الشهادات من الداخلية والدفاع للوزارات المدنية و إنهاء الإدارة بالوكالة بموعد أقصاه 30 حزيران المقبل .
وتمكن النواب الكرد من إضافة فقرة إلى المادة العاشرة من قانون الموازنة، تؤكد على ضمان صرف رواتب موظفي كردستان ورواتب قوات البيشمركة.
وشملت الموازنة التي بدأ البرلمان يصوت عليها إلى ساعة متأخرة من مساء الأربعاء تحديد سعر برميل النفط بـ 56 دولار بمعدل تصدير 3 ملايين و880 ألف برميل يوميا، تشمل 250 ألف برميل يوميا فقط من نفط إقليم كردستان.، كما تم احتساب الدولار بسعر صرف 1182 دينار عن الدولار الواحد.
وفرضت الموازنة الجديدة في بنودها على كل الجهات والهيئات والوزارات والمحافظات، قيد جميع مبالغ المنح النقدية التي تحصل عليها من المؤسسات أو الحكوما الأجنبية كإيراد نهائي لخزينة الدولة، على أن يتم التصرف فيها بعد ذلك من خلال وزارة المالية.
وعقد مجلس النواب جلسته، مساء اليوم الاربعاء، برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي وحضور 237 نائبا، حيث تضمن جدول اعمالها التصويت على قاون الموازنة لعام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى