دولي

أزمة فنزويلا..بوتين يتصل بمادورو واميركا تعطي أموال لشعبه

الحياة العراقية

توالت ردود الافعال الدولية ازاء اعلان رئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو بعزل الرئيس نيكولاس مادورو واستلام رئاسة البلاد بصورة مؤقتة، فالرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعرب، عن دعمه لنظيره الفنزويلي، نيكولاس مادورو، في مواجهة ما اعتبره تدخلا خارجيا تخريبيا في شؤون فنزويلا الداخلية.
وذكر الكرملين، في بيان أصدره مساء اليوم الخميس، أن بوتين أبدى” خلال اتصال هاتفي مع مادورو، “دعمه للسلطات الشرعية في فنزويلا في ظروف تصعيد الأزمة السياسية الداخلية الذي تمت إثارتها من الخارج”.
وشدد بوتين: حسب الكرملين، على أن “التدخل الخارجي التخريبي يدوس بشكل سافر المبادئ الأساسية للقانون الدولي”.
ودعا الرئيس الروسي خلال المكالمة إلى “إيجاد الحلول ضمن الإطار الدستوري وتجاوز الخلافات في المجتمع الفنزويلي عن طريق الحوار السلمي”.
من جانبه، أعطى الرئيس الفنزويلي، حسب الكرملين، تقييماته الخاصة لـ”التطور الخطير للأحداث في البلاد خلال الأيام الأخيرة”، فيما شكر روسيا على “موقفها المبدئي”.
وأكد الجانبان في الاتصال على ” مواصلة التعاون الروسي الفنزويلي في مجالات مختلفة”.
من جانبه وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الحكومة الفنزويلية بأنها “غير شرعية” و”غير ديمقراطية”، مؤكدا دعم واشنطن لرئيس البرلمان المعارض خوان غوايدو.
وأشار بومبيو في كلمة أمام اجتماع طارئ لمنظمة الدول الأمريكية، اليوم الخميس، إلى أن قرار الولايات المتحدة بدعم رئيس البرلمان الفنزويلي المعارض والاعتراف به رئيسا لفنزويلا “لم يتخذ بين ليلة وضحاها”.
وأكد دعم الولايات المتحدة القوي “للخطوات التي يخطط الرئيس المؤقت غوايدو لاتخاذها لاستعادة الديمقراطية، بما في ذلك إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة”، مضيفا أن واشنطن على استعداد لدعم الجمعية الوطنية الفنزويلية والشعب الفنزويلي.
وأضاف أن الولايات المتحدة على استعداد لتقديم مساعدات إنسانية بأكثر من 20 مليون دولار لشعب فنزويلا بأسرع ما يمكن، لكي يتمكن من معالجة النقص في المواد الغذائية والأدوية وغير ذلك من آثار الأزمة الاقتصادية والسياسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى