الاخبار الرئيسيةمنوع

الاعلام الرقمي: وزارة الاتصالات تستخدم نظاما انتهى دعمه منذ خمس سنوات

الحياة العراقية

اعلن مركزالاعلام الرقمي، الجمعة، رصد استخدام نظام ويندوز XP في احدى حاسبات الشركة العامة للبريد التابعة لوزارة الاتصالات العراقية، كما ظهر في صورة نشرتها الوزارة في صفحتها الرسمية، حيث تظهر شاشة تشغيل نظام XP بقرب الموظف مع دخول الوزير للدائرة .
وذكر مركز الاعلام الرقمي في بيان ورد ” الحياة العراقية ” ، ان “نظام ويندوز XP قد انتهى دعمه، بشكل نهائي، عام 2014 ولم يعد مستخدموا النظام قادرين على تلقي تحديثات امنية منذ عام 2016، وهو ما فتح الباب على مصراعيه للفيروسات”.
واضاف المركز ان “الاجهزة التي تعمل بنظام ويندوز XP معرضة للاختراق، فضلا عن تعرض الشبكات المرتبطة بهذه الاجهزة للخطر ايضا، وهو ما حصل فعلا العام الماضي عندما تسبب فيروس الفدية Ransomware باصابة عدد من الاجهزة العاملة بنظام XP والشبكات المتصلة بها عبر العالم وتكبد مستخدميها خسائر مالية كبيرة”.
ونوه المركز الى ان “هذه الانظمة باتت لا تدعم برامج وتطبيقات الكمبيوتر الحديثة، بالاضافة الى عدم دعم الشركة المنتجة لها في حال حصول مشاكل فنية بالنظام، وان مايكروسوفت لا تقوم باصلاح هذه المشاكل” .
واختتم “نجدد الدعوة للدوائر والمؤسسات الحكومية العراقية الى “تحديث اجهزتها والدخول في عصر الرقمنة بدلا من استخدام انظمة عفى عليها الزمان ولم تعد تصلح للعصر الحالي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى