الاخبار الرئيسيةسياسة

الوطنية : على الحكومة والبرلمان إصدار قرار برحيل القوات الأمريكية من عدمه

الحياة العراقية

طالب زعيم ائتلاف الوطنية، الثلاثاء، مجلسي النواب والوزراء إلى إصدار قرار برحيل القوات الأمريكية من عدمه.
وقال علاوي في بيان ورد ” الحياة الراقية ” إن “كانت الموافقة على بقاء القوات الأمريكية قوات في العراق، فيتعين ان ينظم ذلك باتفاقية واضحة تعطي العراق السيادة وليس أي دولة أخرى”، لافتا إلى أن “قرار الرفض يعني رحيل تلك القوات فورا لأنها ستعتبر قوات تدخل”.
وأضاف، أن “دول التحالف ضد الإرهاب بقيادة الولايات المتحدة استطاعت حسم المعركة لصالح العراق وقاتلت جنبا الى جنب مع القوات المسلحة العراقية والحشد المقاتل، وبما ان الخطر لا يزال قائما فلا بد ان يقوم مجلسي الوزراء والنواب بقبول تواجد القوات الأجنبية في العراق من عدمه”.
وتابع “فإن كان قرار الحكومة والمجلس بالموافقة فينبغي ان ينظم وجود تلك القوات باتفاقية واضحة تعطي العراق السيادة وليس أي دولة أخرى، أما إذا كان القرار بالرفض فعلى تلك القوات الرحيل وإلا اعتبرت قوات تدخل”.
وأوضح، أن “قرار الحكومة هذا ينبغي ان يقوم على معطياتها وتقديراتها ان كانت قادرة على حفظ الأمن والاستقرار ومقارعة الارهاب والتطرف، او هي بحاجة الى دعم ومساندة التحالف الدولي”.
وبين، أن “يكون للحوار أولوية، وفي ظل الأوضاع الراهنة تستدعي الحاجة الى عقد مؤتمر للأمن والسلام الإقليمي بحضور الأمم المتحدة او بإشرافها، والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وكذلك الدول العربية، بالإضافة الى تركيا وإيران وإثيوبيا لتخفيف التوتر والابتعاد عن التدخل في الشؤون الداخلية واحترام السيادة وتبادل المنافع وتوازنها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى