الاخبار الرئيسيةتقارير

الأمم المتحدة: أكثر من 3 آلاف مقاتل من داعش مازالوا في العراق

الحياة العراقية

أكدت منظمة الأمم المتحدة ، اليوم الإثنين، أن أكثر من 3 آلاف من مقاتلي تنظيم داعش المسلحين ما زالوا ناشطين حالياً في العراق ولا يزالون يشكلون خطراً على البلاد .
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقرير، إن “أبو بكر البغدادي لا يزال يقود تنظيم داعش وإن هناك مجموعة متناثرة من أعضاء التنظيم تضطلع بعدد من المهام الأساسية”.
وأشار التقرير، إلى أن “داعش لا يزال يشكل تهديداً باعتباره تنظيماً عالمياً بقيادة مركزية، ويسهم المقاتلون الإرهابيون الأجانب العائدون أو المنتقلون أو المفرج عنهم في زيادة حدة هذا التهديد”.
وأضاف التقرير،إن “داعش ما زال بإمكانه الوصول إلى احتياطيات مالية تتراوح بين 50 مليون دولار، و300 مليون دولار سنوياً، ما يتوقع معه أن يكون قادراً على مواصلة عملياته’، مبيناً أنه ‘ ما زال تحت إمرته عدد يتراوح بين 14 ألف و18 ألف مقاتل في العراق وسوريا، بما في ذلك نحو 3 آلاف من المقاتلين الإرهابيين الأجانب”.
واضاف أنه “يُعتقد بأن هناك حوالي ألف آخرين من المقاتلين الإرهابيين الأجانب من جنسيات مختلفة، وأحيانًا غير محددة، رهن الاعتقال في العراق، إضافة إلى ما يقدر حاليًا بنحو ألف من المقاتلين قيد الاحتجاز في شمال شرق سوريا “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى