الاخبار الرئيسيةسياسة

العراق يدعو اليونسكو لإدارج بابل الأثرية على قائمة التراث العالمي

الحياة العراقية

دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، الاثنين، “اليونسكو” الى حث الدول للمشاركة في الاكتشافات الاثارية خلال المرحلة المقبلة ووضع مدينة بابل الأثرية على قائمة التراث العالمي.
وأشار صالح، خلال لقائه، اليوم، المدير العام لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلم (اليونسكو) اودي أزولاي، بحسب بيان رئاسي ورد ” الحياة العراقية ” ، إلى “أهمية دعم المنظمة  للثقافة والتربية في العراق واعانته على استعادة آثاره المنهوبة، مثمناً دور المنظمة في ادراج الاهوار ضمن لائحة التراث العالمي، واطلاقها مبادرة (احياء روح الموصل) وتركيزها على البعد الانساني لعملية اعمار المدينة”.
ودعا رئيس الجمهورية، اليونسكو الى “حث الدول للمشاركة في الاكتشافات الاثارية خلال المرحلة المقبلة ووضع مدينة بابل الأثرية على قائمة التراث العالمي، وضرورة قيام المنظمة بتطوير المناهج التدريسية في المدارس العراقية وفق الاساليب الحديثة واعتماد البرمجيات الرقمية”.
وأوضح البيان، أن “اللقاء جرى خلاله بحث جهود المنظمة الدولية في مجالات محو الامية واستثمار خبراتها في هذا الشأن، وتوفير فرص للعاملين في قطاع البحث العلمي ووضع خطط وبرامج لمعالجة المشاكل في الموارد المائية والبيئة وتطوير التعليم ومنح اولوية للباحثين في المنح الدراسية”.
وتابع: “كما تم مناقشة زيادة فرص عمل الموظفين العراقيين بالمنظمة اسوة بباقي الدول، فضلاً عن اشراك العراق ببرامج اليونسكو وشركاؤها في مجال الذكاء الاصطناعي وغيرها من البرامج الحديثة”.
من جانبها، أكدت أزولاي استعداد المنظمة لـ”مساندة العراق في المجالات الثقافية والتربوية واستعادة آثاره المنهوبة والحفاظ على ارثه التاريخي، ومشاركة كوادرها في التنقيب والاكتشاف”، معربةً عن” سرورها وسعادتها لزيارة الرئيس لليونسكو التي تعد الأولى لرئيس عراقي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى