اقتصادالاخبار الرئيسية

وزير التجارة يبحث مع نظيره الايراني زيارة روحاني لبغداد وتوقيع مذكرات تفاهم ثنائية

الحياة العراقية

اتفقت جمهورية العراق وجمهورية ايران الاسلامية على تشكيل لجان مشتركة من الطرفين لوضع صيغة اتفاق للقضايا المطروحة بين البلدين لغرض توقيع مذكرات تفاهم اثناء زيارة الرئيس الايراني حسن روحاني الى بغداد الاسبوع المقبل .
جاء ذلك خلال المباحثات التي جرت في طهران بين وزير التجارة العراقي الدكتور محمد هاشم العاني ونظيره الايراني وزير الصناعة والتجارة والمناجم سيد رحماني وفيها تمت مناقشة عدد من القضايا التي تخص تطوير وتفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية وزيادة حجم التبادل التجاري في ضوء الرغبة المتبادلة بين الحانبين.
واثنى وزير التجارة محمد هاشم العاني  في بداية اللقاء على المساعدة التي قدمتها الجمهورية الاسلامية للعراق لمواجهة الارهاب الداعشي وتحقيق النصر النهائي على العصابات الارهابية ، مؤكدا رغبة حكومة العراق في الانفتاح على جميع دول الجوار لتحقيق اعلى درجات التعاون الثنائي وحل المشاكل العالقة والانطلاق بالعلاقات الى مستويات متقدمة .
واشار الى ان المباحثات مع الجانب الايراني تناولت التسعيرة الجمركية للبضائع الايرانية خاصة وان العراق قرر توحيد التعرفة الجمركية بعد السادس والعشرين من شباط الماضي ، فضلا عن التطرق الى مسألة السيطرة النوعية لفحص المواد الداخلة الى العراق .
واكد على اهمية التواصل مع وزارة التخطيط للنقاش في اجراءات الفحص المختبري خاصة وان العراق يعتمد فحوصات شركات عالمية لديها خبرات متقدمة في هذا المجال .
العاني اوضح بان الطرفين اتفقا على تشكيل لجان مشتركة لبحث القضايا المطروحة بهدف التوصل الى اتفاق يؤدي الى توقيع مذكرات تفاهم مشتركة في مجالات مختلفة وأن لجانا عراقية مختلفة ستدرس ماطرحه الجانب الايراني في موضوع اتفاقية التعاون الجمركي  والازدواج الضريبي ورفع الفيزا بين الجانبين لغرض وضع الاتفاق بصيغته النهائية.
كما نوه الى اهمية تحقيق شراكات حقيقية بين القطاع الخاص العراقي والايراني لزيادة التبادل التجاري واقامة مشاريع استثمارية مشتركة خاصة في المناطق التي تعرضت للارهاب واقامة مدن صناعية في الحدود المشتركة .
وقال العاني ان الاجتماع مع رحماني تناول قضايا ذات الاهتمام المشترك ابرزها  حل المشاكل المتعلقة في المنافذ الحدودية وتنشيط ساحات التبادل التجاري بين البلدين .
الجدير بالذكر ان حجم التبادل التجاري الحالي بين ايران والعراق يبلغ قرابة 13 مليار دولار، ومن المتوقع ان يزداد الى 20 مليار دولار في المستقبل نظرا لتوفر الارادة لدى الجانبين لتنمية العلاقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى