الاخبار الرئيسيةمنوع

وزارة التخطيط : تسجيل 426 براءة اختراع ومنح 55 نموذجا صناعيا خلال عام 2018

الحياة العراقية

كشفت وزارة التخطيط ،الاحد، عن منح الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ٤٢٦ براءة اختراع و ٥٥ نموذجا صناعيا خلال العام الماضي ٢٠١٨ .
وذكر المتحدث الرسمي للوزارة عبدالزهرة الهنداوي في بيان ورد ” الحياة العراقية ” ان “براءات الاختراع الممنوحة في العام الماضي توزعت بواقع ٣٩٨ براءة اختراع عراقية و٢٨ براءة اجنبية ، مضيفا ، فيما كان عدد النماذج الصناعية العراقية الممنوحة ٥٣ نموذجا صناعيا ، مقابل نموذجيين صناعيا اجنبيا فقط .. مشيرا الى ان الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ، استلم ٧٣٠ طلبا لتسجيل براءات اختراع جديدة منها ٦٥٣ طلبا عراقيا و٧٧ طلبا اجنبيا ، اما عدد الطلبات المقدمة لتسجيل نماذج صناعية فقد بلغ ٨٩ طلبا خلال العام الماضي” .
ولفت الى ان “مجموع براءات الاختراع التي منحها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية للمدة من ٢٠١٢ لغاية عام ٢٠١٩ ببلغ ٢٢٤٩ براءة اختراع في مختلف المجالات ، فيما كان مجموع البراءات الممنوحة منذ عام ١٩٧٠ لغاية نهاية العام الماضي ٥٦١٢ براءة”.
واشار الى ان “استلام وتسجيل ومنح براءات الاختراع لم يتوقف في اي عام من الاعوام ، باستثناء عام ٢٠٠٥ الذي لم يشهد تسجيل او منح اي براءة اختراع نتيجة الظروف التي كان يمر بها البلد ، كاشفا عن توجه الوزارة لتوفير الظروف المناسبة لاستثمار ما يمكن استثماره من تلك البراءات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى