اقتصادالاخبار الرئيسية

وزير التخطيط يعلن عن إنشاء صندوقين دوليين لإدارة ملف الدعم لمشاريع اعادة الاعمار

الحياة العراقية

اعلن وزير التخطيط نوري الدليمي، الاثنين، انشاء صندوقين دوليين لإدارة ملف الدعم لمشاريع اعادة الاعمار.
وجاء في بيان للوزارة ورد ” الحياة العراقية ” ، ان”الدليمي ترأس اجتماعاً موسعاً لبحث تعزيز جهود الدعم الدولي والسبل الأمثل لاستثمارها، بحضور الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق، ورئيس صندوق اعادة الاعمار مصطفى الهيتي، ونائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، وسفير الاتحاد الأوربي لدى العراق، وبعثة البنك الدولي، وعدد من السادة الممثلين عن المجتمع الدولي”.
وقال الدليمي في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، انه”تم إطلاق المنصة الوطنية للإعمار والتنمية، لإدارة ومتابعة مشاريع اعادة الاعمار والاستقرار والتنمية المستدامة، والتي تتضمن   قاعدة بيانات مكانية متكاملة عن مواقع المشاريع المنفذة والمخطط لها من قبل الحكومة العراقية، وبرامج ومنظمات المجتمع الدولي”.
واضاف، ان”مجلس الوزراء قرر  إنشاء صندوقي ائتمان دوليين  لإدارة ملف الدعم الدولي الخاصة بمشاريع وبرامج التعافي واعادة الاعمار والتنمية، وذلك تنفيذاً لمقررات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الذي عقد مطلع العام الماضي”.
وأكد، ان”المرحلة  المقبلة ستشهد توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع البنك الدولي، ستمثل اطاراً قانونياً لعمله في العراق”، لافتاً إلى أن”صندوق التعافي واعادة اعمار العراق سيعمل على تعزيز فاعلية التمويل، من خلال الإدارة المشتركة بين الوزارة والمجتمع الدولي اعتماداً على خطة التنمية الخمسية لوزارة التخطيط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى