سياسة

القضاء يقدم طلباً رسمياً إلى كردستان لتسليم العاكوب

الحياة العراقية

قدمت محكمة التحقيق في محافظة نينوى، الأربعاء، طلباً رسمياً إلى حكومة إقليم كردستان، لتسليم محافظ نينوى المقال، نوفل العاكوب، الذي فر إلى محافظة أربيل قبيل إصدار مذكرة قبض بحقه.
وقال مسؤولان قضائيان، في تصريح لرويترز، إطلعت عليه “الحياة العراقية”، إن “العراق أصدر مذكرة اعتقال بحق محافظ نينوى السابق بتهم الفساد بعد غرق ما لا يقل عن 90 شخصا في حادث عبارة بالموصل عاصمة المحافظة”.
وأضاف أحد المسؤولين القضائيين، وهو قاض بمحكمة الموصل، أن “المذكرة شملت أيضا اعتقال بعض المسؤولين المحليين بعدما خلص تحقيق قضائي إلى أنهم تواطأوا مع المحافظ السابق في إساءة استخدام السلطة وارتكبوا انتهاكات مالية”.
وقال القاضي، إن “محكمة التحقيق في نينوى قدمت طلباً رسمياً إلى حكومة إقليم كردستان لتسليم العاكوب الذي فر إلى أربيل عاصمة الإقليم”.
وأصدرت رئاسة محكمة استئناف نينوى الاتحادية/ محكمة تحقيق نينوى المختصة بقضايا النزاهة، أمر قبض بحق محافظ نينوى المقال نوفل العاكوب. بحسب وثيقة حصلت “الحياة العراقية”اليوم، على نسخة منها.
وصوت مجلس النواب (الأحد 24 اذار 2019) على إقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه، على خلفية حادثة العبارة في مدينة الموصل، وكان العاكوب قد قدم استقالته بنفس اليوم، إلى مجلس محافظة نينوى ووافق الأخير عليها.
ووجه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الجمعة (22 آذار 2019)، رسالة إلى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي دعاه فيها إلى إقالة محافظ نينوى ونائبيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى