الاخبار الرئيسيةسياسة

الحلبوسي يدعو الشركات الأمريكية إلى الاستثمار في العراق: الظروف أصبحت مؤاتية

الحياة العراقية

دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي خلال لقائه في واشنطن، الجمعة، زعيم الاغلبية في مجلس الشيوخ الامريكي، الشركات الأمريكية إلى الدخول للاستثمار في العراق، مؤكدا أن الظروف أصبحت الان “مؤاتية”.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب، في بيان ورد “الحياة العراقية”، إن “الحلبوسي يرافقه وفد نيابي التقى زعيم الأغلبية الجمهوري في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل”، مبينا أنه “جرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في المجالات كافة”.

ونقل البيان عن الحلبوسي قوله، إن “التنظيم الإرهابي المتطرف لا يستهدف العراق فحسب، بل يستهدف العالم، وعلى المجتمع الدولي أن يتحد لمحاربته”.

وأضاف أن “العراق قدَّم تضحيات نيابةً عن العالم كله، وحقق الانتصار العسكري بدماء أبنائه وبدعم الأصدقاء ومنهم الولايات المتحدة الأميركية، ولا بدَّ من دحر الإرهاب نهائيا”، مشيرا الى أن “هناك جيوب وخلايا نائمة مازالت تعمل، وهو تحدٍّ آخر يحتاج إلى استمرار التعاون بين العراق وأصدقائه؛ للقضاء على هذا التنظيم وفكره المتطرف؛ من أجل عراق مزدهر وآمن ومستقر”.

وتابع الحلبوسي أن “أحد التحديات التي تواجهنا هي عودة النازحين واستقرارهم، وتوفير الخدمات للمواطنين”، داعيا “الشركات العالمية ومنها الأميركية للدخول إلى الاستثمار”.

وأوضح أن “العراق بحاجة إلى نوعين من المشاريع، منها طويلة الأمد كقطاع النفط والطاقة، ومنها القصيرة والمتوسطة في قطاع التعليم والصحة والسكن”، مشيرا إلى أن “الظروف أصبحت الآن مؤاتية أكثر من أي وقت آخر، ولا بدَّ من تعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين من خلال المشاريع التي تصل إلى المواطنين بشكل مباشر”.

من جانبه عبَّر ماكونيل عن “التزام الولايات المتحدة الأميركية بدعم العراق واحترام سيادته كحليف قوي بعيدًا عن أي خطر وتهديد، والعمل على بناء علاقات اقتصادية تخدم مصلحة الشعبين الصديقين”.

ويجري رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي منذ يومين زيارة رسمية الى العاصمة الامريكية واشنطن على رأس وفد نيابي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى