اقتصادالاخبار الرئيسية

الاردن : العراق أنهى تحضيرات أنبوب نقل نفط البصرة..عبر العقبة

الحياة العراقية

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، إن العراق أنهى التحضيرات لتنفيذ مشروع أنبوب لنقل حوالي مليون برميل نفط يوميا من مدينة البصرة لتصديرها عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر.
وأشارت الوزيرة زواتي، اليوم الجمعة، إلى أن المشروع ينتظر موافقة مجلس وزراء جمهورية العراق الشقيقة.
وأضافت الوزيرة أن موافقة مجلس الوزراء العراقي سيتبعها توقيع اتفاقية بين الاردن والعراق ويبدأ بعدها تنفيذ مشروع الانبوب الذي سيمتد من مدينة البصرة ويتفرع الى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء خلال مروره بأراضي المملكة وصولا الى ميناء العقبة ومنها للسوق العالمي، وفقا لوكالة انباء الأردن “بترا”.
وذكرت أن الأردن والعراق اتفقا خلال اللقاء الوزاري الذي عقد في بغداد مطلع العام الحالي على المضي بالمشروع الذي يخدم مصالح الشعبين الشقيقين من خلال فتح منفذ جديد لصادرات نفط العراق ويمنح الاردن حق شراء 150 ألف برميل نفط يوميا من خلال الأنبوب الذي تقدر كلفته بحوالي 5 مليارات دولار سيتم تمويلها من خلال عقد بناء وتملك وتشغيل.
وكانت الوزيرة زواتي ونظيرها العراقي ثامر الغضبان قد توافقا خلال المباحثات التي جرت بين البلدين في فبراير الماضي في بغداد بحضور رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ونظيره العراقي عادل عبد المهدي على ان يتم البدء بالدراسات اللازمة لإنشاء انبوب النفط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى