الاخبار الرئيسيةسياسة

الجبوري ينتقد تصفير سمات الدخول للإيرانيين

الحياة العراقية

انتقد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية قتيبة ابراهيم الجبوري، السبت، “تصفير” سمات الدخول الإيرانيين الى العراق معتبراً أن عوائل شهداء الحشد والجيش والشرطة أولى بهذه الاموال.

وقال الجبوري في بيان ورد ” الحياة العراقية ” إن “قرار محلس الوزراء  بتصفير رسوم سمات الدخول الى العراق للإيرانيين المثير للاستغراب والاستهجان هو تفريط بحقوق الشعب العراقي وإهدار لموارده الاقتصادية في ظل الظرف الاستثنائي الذي يمر به البلد من ديون دولية وعجز في الموازنة المالية”.

وأضاف أنه “إذا كانت الحكومة تتذرع باتخاذ الجانب الإيراني إجراءً مماثلاً فالعراق هو الخاسر الأكبر في هذه المعادلة، لأن أعداد العراقيين الذين يزورون ايران لايتعدى 5 بالمئة من الأعداد الهائلة للإيرانيين الذين يدخلون العراق وخصوصاً في المناسبات الدينية”.

ولفت الجبوري الى أنه “كان الأجدر بمجلس الوزراء أن يخصص هذه الواردات لعوائل شهداء الحشد الشعبي والجيش والشرطة التي باتت بلا معيل، أو يتم تخصيصها لترميم البنى التحتية ل‍كربلاء  ووالنجف  وسامراء  لتنشيط السياحة الدينية بدلاً من جعل السياحة الدينية بلا مردود مادي وبالتالي تتحمل الحكومة تكاليف الترميم والصيانة، أو تسليم هذه الواردات الى المرجعية لتنفقها على العوائل المتعففة”.

وتابع أن “تصفير سمات الدخول للإيرانيين هو جزء من مجاملات الحكومة الحالية لدول الجوار، فدولة يدخل مواطنوها مجاناً، واخرى تتصرف بكميات المياه الداخلة للعراق، وبالتالي يضيع حق الشعب العراقي في استخفاف واضح بمقدراته وثرواته”.

وطالب الجبوري مجلس الوزراء بـ”التراجع عن هذا القرار واحترام إرادة الشعب العراقي الذي روى الأرض بدماء شهدائه وصان الأرض والعرض وقدم أسمى التضحيات دفاعاً عن وطنه”، مشدداً على أنه “ليس من حق مجلس الوزراء الاستهانة بهذا الشعب من خلال التفريط بحقوقه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى