منوع

مشاريع الاعمار تتعرض لكومشن ..واحزاب تضغط لضمان عمولتها

الحياة العراقية

ذكر مصدر مسؤول، الاثنين، ان اغلب مشاريع البناء والاعمار تتعرض لكومشن (العمولة)، فيما اشار الى ان احزابا تضغط لرفع قيمة مخصصات المشاريع لضمان عمولتها.

وقال المصدر إن “اغلب مشاريع البناء والإعمار في البلاد تتعرض لما يُعرف بالكومشن (العمولة)، حتى مشاريع إقليم كردستان تتعرض لذات المشكلة”، مبينا ان “جهات حكومية تعرف جيداً بذلك وكيف تُدار الأمور”.

واضاف أن “بعض الأحزاب تضغط لرفع قيمة مخصصات المشروعات لضمان عمولتها حين يجري الدفع باتجاه منح العقود إلى شركات بعينها، كما تحصل أيضاً من الشركات على نصيبها مقابل تأمين المشروعات خلال عمليات التنفيذ”.

وتابع ان “العمولات التي تطلبها تلك الأحزاب، دفعت الكثير من المقاولين إلى طلب أموال إضافية لإتمام المشاريع، بعد أن أفلسوا بسبب ضغوط هذه الأحزاب لاستقطاع حصة من أموال المشروع”، موضحا ان “هناك عشرات الحالات عجز خلالها المقاولون عن تنفيذ الأعمال وتركوا البلاد دون استكمالها”.

واكد ان “الأمر تطور ولم يعد مقتصراً على دور الوسيط من قبل هذه الأحزاب في الفترة الأخيرة، فقد عمل الكثير منها على تأسيس شركات على أنها كيان مستقل ولا ترتبط بأي حزب، بينما في الواقع تحظى بنفوذ سياسي وباتت تتحكم في تحديد مسار بعض الصفقات والعقود”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى