الاخبار الرئيسيةسياسة

رئيس الجمهورية يرد على مزاعم عدم وطنية القرار العراقي

الحياة العراقية

رد رئيس الجمهورية، برهم صالح، الثلاثاء، على مزاعم عدم وطنية القرار العراقي وتسيير أموره من قبل تركيا وايران.
ورد صالح، على بشأن أن العراق هو الضلع المستضعف في المثلث العراقي – التركي – الإيراني، خلال مقابلة مع “الشرق الأوسط” تابعتها “الحياة العراقية”: “كلا ويقيناً كلا. مر العراق بظروف صعبة. قد يختلف المراقبون متى بدأت الأزمة العراقية. لكن لا خلاف على أن المشكلة في العراق تفاقمت بوصول صدام حسين إلى السلطة عام 1979. ثم جاءت الحرب العراقية – الإيرانية واجتياح الكويت والحصار وبعده 2003 واستباحة الإرهاب البلاد”.
وأضاف، أن “على مدى أربعة عقود من الزمن لم يعرف العراق الاستقرار وكان مستباحاً وساحة لتصفية صراعات الآخرين. هذه الأحداث المتلاحقة دمرت الواقع العراقي والاقتصاد والدولة العراقية. تعرض العراق خلال العقود الأربعة الماضية إلى حالات خطرة من العنف الداخلي والاضطهاد وحروب الإبادة”.
وتابع: “هذا البلد استُضعف خلال عقود بسبب تحوله ساحة لتصفية حسابات الآخرين وبسبب تمكن الاستبداد واستباحة الإرهاب له. العراق الآن بعد الانتصار الأخير المتحقق ضد داعش، وهو انتصار مهم وتحول كبير، يعود قادراً ومقتدراً إلى المنطقة. نحن جزء من هذه المنطقة ولدينا جوار إسلامي مهم يتمثل في إيران وتركيا، ولدينا هذا العمق العربي الذي تحدثنا عنه”.

واستطرد رئيس الجمهورية: “نحن ننطلق من رؤية مفادها أن مصلحتنا يجب أن تكون الأساس في تعاملاتنا، نحتاج إلى علاقات جيدة مع إيران وبيننا وبينها 1400 كيلومتر ولدينا مصالح ووشائج وأواصر تاريخية وثقافية واجتماعية، وكذلك مع تركيا من مصلحتنا أن تكون لدينا علاقات جيدة مبنية على حسن الجوار والمصالح المشتركة غياب الدور العربي في العراق على امتداد الفترة الماضية كان عاملاً ترك أثره على الوضع في العراق”.
واعرب عن أمله، أن “يكون الدور العربي فاعلاً وجدياً في حضوره في العراق، وأن يساعد العراقيين ويمكنهم من التغلب على التحديات، هذا هو واقعنا وثوابتنا الجغرافية، والتراكم التاريخي الذي يجب أن نتعامل بموجبه، أنا متفائل بأن العراق نجاحه مطلوب. ما لمسته من خلال الزيارات المتبادلة مع دول الجوار أن هناك مصلحة إقليمية بدأت تتجسد في التمسك بالنجاح العراقي ودفع العراقيين نحو الاستقرار، كل هذه الدول قد تختلف في أجنداتها المباشرة حول هذا الموضوع أو ذاك، لكن تقديري أن نجاح العراق وتمكنه من تجاوز التحديات الحالية قد يمثل نقطة مشتركة في المصالح بين هذه الدول”.
وفيما رده على سؤال حول  أن القرار العراقي هو عملياً في يد الجنرال قاسم سليماني؟ قال صالح: “في هذا الزمن حيث لديك وسائل التواصل الاجتماعي تحول كل شخص إلى محلل وخبير وقائد سياسي ويصرح كيفما أراد”، مردفا “أنا أقول لك إن إيران جارة مهمة لنا وساعدتنا ضد الاستبداد وضد داعش، القول إن لإيران وجودها وتأثيراتها صحيح”.
وبين، أن “للعراق تأثيراته داخل إيران، التأثير متبادل لكن القرار العراقي هو في النهاية متمثل في المؤسسات الدستورية أي الحكومة والبرلمان والقضاء وهناك عملية انتخابية تشارك فيها الأحزاب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى