الاخبار الرئيسيةسياسة

الحلبوسي: دعم العراق بملف النازحين يجب أن يكون بموقف دولي

الحياة العراقية

رأى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الاربعاء، دعم العراق بملف النازحين بأنه يجب أن يكون بموقف دولي، لافتا الى أن العوائل غير المنتمية لـ “داعش” ولم يشارك معه أبناؤها مرحب بعودتها، فيما اكدت المنظمة الدولية للهجرة سعيها لانضمام العراق كعضو في مجلسها.

وقال مكتب الحلبوسي في بيان ورد “الحياة العراقية”، إن “رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقبل، اليوم، المديرة الإقليمية للمنظمة الدولية للهجرة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كارميلا جيودو ورئيس بعثة العراق جيرارد ويت، واستعرض اللقاء جهود المنظمة خلال زيارة المديرة الإقليمية إلى بعض مخيمات النازحين، والتأكيد على استمرار عودة العمل الإنساني في هذا الملف”.

ونقل البيان عن الحلبوسي قوله، أن “العراق حكومة وشعبا يقدر الجهود العالية للمنظمة، إلا أن العمل الإنساني لكل المنظمات الدولية ما زال بعيدا عن المستوى المطلوب”، مبينا أن “العراق شهد أكبر موجة نزوح في تاريخه المعاصر، نتيجة العمليات الإرهابية لتنظيم داعش، وبالرغم من دحر الارهاب إلا أن صورة الانتصار لم تكتمل إلا بعودة النازحين إلى مناطقهم”.

وتابع، أن “دعم العراق بملف النازحين يجب أن يكون بموقف دولي لأن العراق دافع عن العالم كله، وأن مساعدة النازحين لا تكون بتقديم الإعانة الإنسانية في المخيمات، وإنما تكتمل في تأهيل البنى التحتية، وتوفير فرص عمل تساعد وتشجع على العودة”، مؤكدا أن “العراق بمؤسساته التشريعية والتنفيذية سيعمل مع منظمة الهجرة الدولية لتشجيع العودة الطوعية للنازحين، كما أن العوائل غير المنتمية لتنظيم داعش ولم يشارك معه أبناؤها مرحب بعودتها”.

من جهتها، وعدت جيودو بـ”العمل لتسهيل العودة الطوعية للنازحين، وكذلك سعي المنظمة الدولية للهجرة على العمل الدؤوب لانضمام العراق كعضو في مجلس المنظمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى