الاخبار الرئيسيةتقارير

الامم المتحدة تكشف عن إعداد النازحين في العراق .. واليابان تقر حزمة مساعدات جديدة

الحياة العراقية

قدّمت اليابان مبلغ 5.4 مليون دولار إضافي لبرنامج إعادة الإعمار وبناء السلام التابع لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق .
بيان لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات) ، رحب بالمساهمة اليابانية لدعم إعادة الإعمار وبناء السلام في العراق من خلال إعادة تأهيل المنازل التي دمرتها الحرب وبناء وحدات سكنية واطئة الكلفة في المدن الرئيسية المحررة.
البيان اشار الى انه ” بعد أكثر من عام من إعلان النصر العسكري على داعش في عام 2017 لا يزال هناك أكثر من 1.7 مليون نازح في العراق “. مضيفاً إن ” إصلاح وتأهيل المباني التي لحقت بها أضرار شديدة وإعادة بناء المنازل المدمرة بالكامل أمر مكلف للغاية ويتطلب خبرة هندسية قوية. لا يزال النازحون الذين تعرضت منازلهم لأضرار بالغة أو دمرت بالكامل بحاجة ماسة إلى الدعم”.
لافتاً الى انه  في إطار هذا المشروع، سيتمكن برنامج الهابيتات من مواصلة مساهماته  المجتمعية وإعادة تأهيل المنازل “ذات الأضرار البالغة” وبناء وحدات سكنية واطئة الكلفة لاستيعاب العائدين من الفئات الضعيفة الذين “دُمرت منازلهم”. كما سيتم تدريب العائدين وأبناء المجتمعات المتضررة على المهارات اللازمة للأعمال وتوظيفهم ضمن إطار هذا المشروع لدعمهم في  إعادة بناء سبل كسب رزقهم.
وبحسب البيان فإن ” من المتوقع أن يستفيد ما يقرب من 2500 من العائدين من هذا المشروع، وستُعطى الأولويات للأسر الضعيفة بما في ذلك الأسر التي تعيلها نساء، أو الأسر التي لديها أشخاص كبار السن أو رضع أو أطفال دون السادسة من العمر، أو أشخاص يعانون من إعاقات جسدية”.
وبحسب السفير الياباني في العراق ناوفومي هاشيموتو: ”  أقرت اليابان مؤخراً حزمة مساعدات جديدة للعراق تبلغ قيمتها 63 مليون دولار ، بما في ذلك هذا المشروع وهو عبارة عن مساهمة في قطاع الإسكان. ومع هذه المساعدة، يصل إجمالي المساعدات الإنسانية اليابانية للعراق إلى 500 مليون دولار.”
انتهى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى