سياسة

نائبة عن الوطني الكردستاني تحذر من إطالة أمد الخلاف بين بغداد واربيل

الحياة الاخبارية
اتهمت عضو مجلس النواب عن الاتحاد الوطني الكردستاني ريزان شيخ دلير، الاثنين، حكومة بغداد بعدم جديتها بإجراء حوار مع نظيرتها في اقليم كردستان لحل جميع المشاكل العالقة بينهما، محذرة من ان اطالة امد الخلاف سينعكس بشكل سلبي على الطرفين.

وقالت شيخ دلير في بيان تلقته الحياة الاخبارية ،انه”رغم كل الدعوات والمبادرات من الاقليم للمركز ببدء حوار جدي بين الطرفين، الا انها جوبهت بالرفض من قبل الاخير واستمرار سياسية الاذلال لاقليم كردستان من خلال الاستعانة بمصطلحات استفزازية للقيادة والشعب الكرديين، فضلاً عن التحركات لتخفيض نسبة الاقليم من الموازنة”، واصفة تلك التصرفات بالـ”غير مقبولة” ولا تسعى لبناء دولة ديمقراطية تعمل وفق دستور اجمعت عليه كل المكونات”.

واكدت على ضرورة ان “تعي حكومة بغداد الخطأ الذي وقعت فيه تجاه الاقليم باتخاذها اجراءات تعسفية ضد ابناء الشعب والاسراع بصرف رواتبهم التي وعدتهم بها، واعادة النظر بمصطلحاتها التي ترغب باعادة الحقبة الشوفينية التي عشناها ابان النظام السابق”.
ودعت الى “ضرورة فتح صفحة جديدة من الحوار مع الاقليم وقياداته والتخفيف من سقف مطالبها واصرارها على الغاء الاستفتاء وهي تعلم جيداً انه لايمكن التفريط بارادة الشعب الكردي بتقرير مصيره”، فيما حذرت من “اطالة امد الخلاف سينعكس بشكل سلبي على المركز والاقليم وسيجعل من نقاط العودة بينهما بعيدة جدا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى