سياسة

الكعبي: سبب تأخر التنمية هو انعدام التخطيط الناجح وهذا ما سنعالجه

الحياة العراقية

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، السبت، ان سبب تأخر التنمية هو انعدام التخطيط الناجح، فيما أشار إلى ان الموضوع سيعالجه البرلمان.
وذكر المكتب الاعلامي لنائب رئيس البرلمان، في بيان ورد”الحياة العراقية “، أن “الكعبي، رأس اجتماع لجنة التخطيط والتنمية ومراقبة الاداء الحكومي، لبحث اليات عمل اللجنة وعلاقتها مع الجهات التنفيذية”.
وقال الكعبي، إن “اللجان النيابية تعد العمود الفقري للسلطة التنفيذية، وكلما ارتقت بعملها يرتقي المجلس ككل وايضا الاداء الحكومي حيث ستشعر السلطة التنفيذية بوجود رقابة فعلية وحقيقية”، مشيرا إلى أن “لجنة مراقبة الاداء ستكون من بين اهم لجان المجلس كونها ستعنى بإيجاد تخطيط ناجح قادر على خلق تنمية فعلية”.
وأضاف، أن “انعدام التخطيط تسبب في تأخر التنمية وهذا ما سيعاجله مجلس النواب”.
وتابع البيان، أن “الاجتماع ناقش امكانية خلق نوع من التنسيق في المهام بين لجنة التخطيط كونها من اللجان حديثة التشكيل خلال الدورة البرلمانية الحالية ، مع بقية اللجان النيابية وبخاصة المالية والقانونية والاقتصاد والاستثمار وبقية اللجان ، وايضا وضع خارطة طريق لعملها مع السلطة التنفيذية وبخاصة وزارة التخطيط والامانة العامة لمجلس الوزراء ومجلس الوزراء ولجنة متابعة تنفيذ الاستراتيجية الحكومية “.
ودعا الكعبي، الى “ضرورة وجود تنسيق اخر مع الحكومات المحلية التي تتمتع حاليا بإدارة خاصة ولديها موازنات سنوية وبرامج وخطط للتنمية ايضا ، فضلا عن التنسيق مع الفرق الاممية التي تعمل ايضا بذات الاتجاه عبر لجان من مختصين لتحقيق تنمية في بلدنا العراق”.
وانتهى الاجتماع، بـ”إقرار عدة توصيات منها الاتفاق على سياسة عمل للجنة يتم التصويت عليها ومخاطبة رئاسة الحكومة بهدف التنسيق مع اللجنة وكذلك الحكومات المحلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى