الاخبار الرئيسيةسياسة

موقع كردي يفجرها..البارزاني يتحرك سريا لإجراء استفتاء آخر لانفصال الإقليم عن العراق

الحياة العراقية

كشف موقع كردي، عن محاولات سرية من قبل زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني وحزبه لإجراء استفتاء آخر بغية انفصال اقليم كردستان عن العراق.
وبحسب تقرير موقع شاربريس الكردي، فان”الحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة مسعود البارزاني يسعى مرة اخرى لإجراء استفتاء لانفصال اقليم كردستان عن العراق بالرغم من تداعيات الاستفتاء الذي اقيم في 25 ايلول 2017.
وتطرق تقرير شاربريس الى مجموعة عوامل مهدت من وجهة نظر الحزب الديمقراطي الكردستاني، الارضية لإعادة طرح هذه القضية.
الوضع الداخلي العراقي
يرى الحزب الديمقراطي الكردستاني أن الاوضاع الداخلية العراقية ستتوتر في الصيف القادم لاسيما في محافظات الجنوب والبصرة، حيث ستكون هذه القضية فرصة مناسبة للحزب الديمقراطي الكردستاني لطرح انفصال كردستان مرة اخرى.
وأوضح التقرير أن هناك خلاف في وجهات النظر داخل الحزب حول هل يمكن الاستناد الى نتائج الاستفتاء السابق او يجب اجراء استفتاء اخر.
التعاون الاستخباراتي بين اسرائيل والدول العربية
ولفت الموقع الى ان توقعات الحزب الديمقراطي الكردستاني عن تطورات العراق قائمة على اساس المعلومات التي تقدم الى الحزب من قبل اسرائيل وعدد من الدول العربية.

وبناء على المعلومات التي حصل عليها الحزب حول التوقعات للوضع في العراق فإن العديد من التيارات السياسية ستقوم بإجراءات ضد بعضها البعض الامر الذي سيستفيد منه حزب البارزاني كفرصة.
الضغوط في امريكا
وذكر الموقع انه بالاستناد الى المعلومات التي قدمت للحزب الديمقراطي الكردستاني فإن الانشطة بهدف الضغط بشكل سري وفي مستويات عالية في امريكا قد بدأت ولقد امتنع حزب البارزاني حتى عن تقديم معلومات عن هذا الامر الى الاحزاب الكردية الاخرى.
دعم التيارات السنية العراقية والدول العربية في الخليج الفارسي
وشدد موقع شاربريس على أن الحزب الديمقراطي الكردستاني العراقي متفائل مرة اخرى في قضية الانفصال بدعم الدول العربية في الخليج، كما أنه اعتمد في هذا الامر على دعم التيارات السنية العراقية.
نفط الموصل من الاهداف الرئيسية للبارزاني
وذكر التقرير ان الحزب الديمقراطي الكردستاني يحاول من خلال الدعم العربي والسنة في العراق الى ضم مناطق من محافظة نينوى، كما تم السعي في هذه الخطة بالإضافة الى السيطرة على مصادر النفط، الى زيادة النفوذ التركي للحيلولة دون ردود فعل تركية محتملة مثل حدث في الاستفتاء السابق.
التوتر بين ايران وأمريكا
وأوضح الموقع أن التوتر الراهن بين ايران وامريكا سيقود من وجهة نظر الحزب الديمقراطي الكردستاني الى مواجهة عسكرية بين البلدين اذ سيؤدي هكذا وضع الى أن لا تعارض امريكا مرة اخرى مشروع انفصال الاقليم عن العراق.
عدم الثقة بالاتحاد الوطني الكردستاني وباقي التيارات الكردية

واشار الموقع الى ان حزب البارزاني لن يثق مرة اخرى في موضوع الانفصال بالاتحاد الوطني الكردستاني وباقي التيارات الكردية في السليمانية وكركوك، وسيقوم في المستقبل بوضعهم امام اختبار لتحديد مستوى التزام الاحزاب الكردية بقضية الانفصال امام الرأي العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى