منوع

الزراعة تطلق ملايين اليرقات السابحة من اسماك الكارب في الأهوار والمسطحات المائية

الحياة العراقية

اعلنت وزارة الزراعة، الجمعة، اطلاق ملايين  اليرقات السابحة من اسماك الكارب في الأهوار والمسطحات المائية.
وقال الناطق باسم الوزارة حميد نايف في بيان ورد “الحياة العراقية”، انه”تزامنا مع زيادة مناسيب المياه و وفرتها اطلقت وزارة الزراعة ملايين  السابحات بعمر اسبوع من اسماك  الكارب في الاهوار والبحيرات والمسطحات المائية”.
واضاف، ان”دائرة الثروة الحيوانية  احدى تشكيلات وزارة الزراعة أطلقت  ما يقارب ١١١ مليون سابحة اسماك الكارب في الاهوار والمسطحات المائية  لاجل رفع المخزون السمكي في هذه المسطحات والمحافظة على أدامة الثروة السمكية في البلاد ، حيث بلغت السابحات  المطلقة من مفقس الصويرة لغاية اليوم 74 مليون سابحة   وتركز اطلاقها في اهوار وبحيرات  الناصرية والانبار والنجف ، فيما  بلغت اعداد السابحات المطلقة  من مفقس الميمونة ومفقس المشرح  ٣٧ مليون سابحة  وتركز  اطلاقها  في اهوار البصرة وميسان”.
واشار الى”استمرارعملية الاطلاقات للسابحات، لحين انتهاء موسم التكاثر للاسماك  في بداية او منتصف شهر ايار”، مبينا  بأن”اسماك الكارب  تتميز بصفات ملائمة للبيئة العراقية، فضلا عن استساغتها ومقبوليتها من قبل المستهلك العراقي”.
وبين، ان”الوزارة لديها اكتفاء ذاتي  في انتاج الأصبعيات”، داعيا الجهات ذات العلاقة الى”ضرورة الالتزام بضوابط الصيد بعيدا عن الصيد الجائر والذي شرعت  له كثير من القوانين من  اجل الحد منه  وللحفاظ على ثروتنا السمكية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى